Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العليا والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي
المؤلف
نوار، إبراهيم إبراهيم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم إبراهيم أحمد نوار
مشرف / صـلاح الدين محمـد حمامه
مشرف / المهــدي محمــود سـالـم
مناقش / صـلاح الدين محمـد حمامه
الموضوع
التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/2/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقصي تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق الهدف من البحث نُفذت تجربته على المراحل الآتية:
 مرحلة الإعداد؛ تمت بغرض الاطلاع على أدبيات البحث التي تناولت متغيراته؛ والتي تمثلت في المتغيرات المستقلة: وتضمنت المُعـالجة التجريبية Treatment Experimental (التدريس)؛ وهي استخدام بعض أساليب التعلم الالكتروني Electronic- Learning، والمُتمَثلة في أسلوب التدريس (بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي Virtual Science Lab. Technology، بالمستويان للبرنامج الكمبيوتري Computer Program؛ بواسطة LAN& WAN). والمتغيرات التابعة: وشملت مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل)، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، والوجداني)؛ في ضوء (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات) على الترتيب. ولتنفيذ هذه المرحلة تم تحديد كُلٌ من: أهم مهارات التفكير العُليا في العلوم، والوصول إلى أحدث تصنيفات مهارات التفكير العليا، وجوانب الوعي بتكنولوجيا المعلومات، وبناءً عليه تم التوصل إلى عدد (4) مهارات للتفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل)، وجانبين للوعي بتكنولوجيا المعلومات (المعرفي، والوجداني)، وتم وضع تصور لتصميم المحتوى العلمي الخاص بتلك الأدوات؛ بهدف إكساب المتعلم مهارات التفكير العُليا في العلوم، والوعي بتكنولوجيا المعلومات بالطريقة الذاتية تكنولوجياً، وتصور لكيفية تصميم البرنامج الكمبيوتري؛ من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم البرنامج الكمبيوتري وفقاً لدورة إنتاج البرمجية، وكذا تنفيذ برامج الربط الخاصة به لتناسب طريقتي التدريس، تم تصميم اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات، اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث، والتي تتكون من مجموعتين تجريبيتين (أولى- ثانية) ومجموعة ضابطة.
 مرحلة الدراسة الاستطلاعية؛ وأجريت بغرض بناء وتقنين أدوات البحث (من إعداد الباحث)؛ والمتمثلة في (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات)، و(البرنامج الكمبيوتري وبرامج الربط الخاصة بطريقتي التدريس)؛ من إعداد الباحث، وتصميم مُبرمِجون مُتَخصِصون، وقد تضمنت هذه المرحلة: عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس، وتخصص العلوم، وعلم النفس التربوي، وتكنولوجيا التعليم، اختيار عينة استطلاعية من بين طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي عشوائياًً من مدارس إدارة قلين التعليمية بمحافظة كفرالشيخ بلغت (60) طالباً في العام الدراسي 2007/ 2008 م، وتطبيق أدوات البحث على تلك العينة؛ للتأكد من ثباتها وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
 مرحلة الدراسة التجريبية؛ وأجريت بغرض التعرف على مدى تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق الهدف منها اختيرت عينة عشوائية من بين طلاب الصف الثالث الاعدادي في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2008/ 2009م؛ وبلغت (135) طالباً وطالبة؛ بواقع عدد (46) متعلم كمجموعة تجريبية (أولى) WAN، وعدد (44) متعلم كمجموعة تجريبية (ثانية) LAN، وعدد (45) متعلم كمجموعة ضابطة (الطريقة المتبعة). واعتمدت إجراءات البحث الحالي بشكل أساسي على التصميم التجريبي (التصميم البحثي التجريبي القبلي البعدي The Pre-Post Test Control Group Design) التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتن والضابطة مع القياسين القبلى والبعدى لأدوات البحث؛ حيث اعتمدت إجراءات البحث على التطبيق القبلي لأدوات البحث؛ والمتمثلة في: (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات) على أفراد المجموعات الثلاثة (القياس القبلي)، ثم تقديم المعالجات التجريبية؛ وتضمنت (تكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضيVirtual Science Lab. Technology)؛ والمُتمَثَّلة في أسلوبي التدريس باستخدام مختبر العلوم الافتراضي المتصل بالانترنت (WAN)؛ مجموعة تجريبية (أولى)، ومختبر العلوم الافتراضي المتصل بالانترانت (LAN)؛ مجموعة تجريبية (ثانية)، مقارنةً بالمجموعة الضابطة؛ (الطريقة المتبعة+ مختبر العلوم التقليدي)، والتي يليها التطبيق البعدي لأدوات البحث (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات) ممثلاً في (القياس البعدي)، وتصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامجSPSS Version 15.00 ، وقد تم حساب حجم التأثير Effect Size؛ لمعرفة قُوة المُعالجة الإحصائية، حيث تم استخدامه مع جميع المقاييس المستخدمة في المعالجة الإحصائية؛ والمتمثلة في (تحليل التباين الأحاديOne– Way Analysis of Variance، والذي أُتبع باختبار ”شيفيه” Scheffee’s Method; (S.M))؛ وذلك لمعالجة الفروض من الأول حتى الرابع، كما تم استخدام معامل ارتباط ”بيرسون” Pearson Correlation Coefficient لمعالجة الفرض الخامس في البحث.
وبناءً على ما تقدم؛ فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية:
• يوجد تأثير دال إحصائياً (عند مستوى ≤ 0.05) لأسلوبي التدريس الالكتروني؛ وهما أسلوبي التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي Virtual Science Lab. Technology; LAN& WAN على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل)، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، والوجداني)؛ لصالح LAN& WAN عن الطريقة المتبعة.
• يوجد تأثير دال إحصائياً (عند مستوى ≤ 0.05) لأسلوب التدريس الالكتروني؛Virtual Science Lab. by Using WAN على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التخيل، الدرجة الكلية)، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، والوجداني، الدرجة الكلية)؛ عن LAN، ولأسلوب التدريس الالكترونيLAN على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التركيب) عن WAN.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين مهارات التفكير العليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات في الأداء البعدي على أدوات الدراسة لدى أفراد المجموعات الثلاث (التجريبية الأولى، والتجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة).