الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث تحديد معايير للأهداف التعليمية لوحدات ألعاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بحث ماجستير : 2010م الباحث : أحمد محمد شمروخ محمد يهدف البحث إلى تحديد معايير للأهداف التعليمية لوحدات ألعاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا، استخدم الباحث الدراسة المسحية كأحد أنماط المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، حيث أجرى البحث على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبلغ حجم العينة (3240) تلميذا وتلميذة، قام الباحث بإعداد الاختبار المعرفي والمقياس الانفعالي، كما استخدم مجموعة من الاختبارات المهارية التى اتفق عليها الخبراء، وهى : - العدو 50 متر (من البدء المنخفض). - الوثب الطويل (طريقة القرفصاء). - دفع الجلة (1 كجم). - الوثب العالي (الطريقة السرجية). * ثم قام بإجراء معاملات الصدق والثبات لاختبارات البحث الثلاثة، (الاختبار المعرفي - الاختبارات المهارية - المقياس الانفعالي)، ومن أهم النتائج : - تحديد معايير للأهداف التعليمية لوحدات ألعاب القوي ولكل صف دراسي من الصفوف الأول والثاني والثالث للتلاميذ وللتلميذات، كالتالي : 1- معايير الأهداف المعرفية, من خلال (الاختبار المعرفي). 2- معايير الأهداف المهارية, من خلال الاختبارات المهارية (العدو 50م, دفع الجلة / 1 كجم, الوثب الطويل / طريقة القرفصاء, الوثب العالي / الطريقة السرجية). 3- معايير الأهداف الانفعالية, من خلال (المقياس الانفعالي) ويضم محوريين أساسيين (الاتجاهات - القيم). ومن أهم التوصيات : - استخدام (الكتيب الإرشادي) لهذا البحث، الخاص بالأهداف والمعايير والاختبارات الخاصة ببعض مسابقات ألعاب القوى، لتقويم مستوى أداء التلاميذ والتلميذات بالصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي - بمحافظة قنا. - إجراء دراسات وبحوث مماثلة لهذه المعايير فى ألعاب القوى وغيرها من الأنشطة الرياضية، فى المحافظات الأخرى والمقارنة بينها. . |