Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام الحقائب التعليمية لتدريس الرياضيات للتلاميذ المكفوفين بالصف الرابع الإبتدائى فى تحصيلهم وتفكيرهم الرياضى وميولهم نحو الرياضيات /
الناشر
حسن شوقى على حسانين،
المؤلف
حسانين، حسن شوقى على.
هيئة الاعداد
باحث / حسن شوقى على حسانين
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / إبراهيم محمد عبد الغنى
مناقش / وليم تاوضروس عبيد
مناقش / أحمد السيد عبد الحميد مصطفى
الموضوع
المكفوفون - تعليم. التعليم الإبتدائى. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
أ-ل ، 379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف فعالية استخدام الحقائب التعليمية لتدريس الرياضيات للتلاميذ المكفوفين بالصف الرابع الابتدائي في تحصيلهم وتفكيرهم الرياضي وميولهم نحو الرياضيات.
وجاء تقرير الدراسة في خمسة فصول كما يلي:
• تناول الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها،أهدافها، حدودها، مصطلحاتها، مجموعة الدراسة، أدواتها، منهجها، خطواتها الإجرائية.
• و تناول الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة ويشمل:
التعلم الذاتي ( أهدافه وأسسه وأساليبه) و الحقائب التعليمية ومكوناتها (مفهوم الحقائب التعليمية، الأسس الفلسفية و التربوية والنفسية للحقائب التعليمية، خصائص الحقائب التعليمية، دور المعلم والمتعلم في الحقائب التعليمية، مكونات الحقيبة التعليمية، الفوائد التربوية لاستخدام الحقائب التعليمية، الصعوبات التي تواجه استخدام الحقائب التعليمية) و المكفوفون وخصائصهم التعليمية (تعريف الكفيف، خصائص المكفوفين، حاجات الكفيف، نواتج العجز البصري لدي الكفيف، طرق ووسائل تعليم المكفوفين، المهارات الأساسية المتضمنة في البرامج التربوية لتعليم المكفوفين، معلم الرياضيات وتعليم المكفوفين) والتفكير لدى المكفوفين (مفهوم التفكير، خصائص التفكير، مستويات التفكير، أنواع التفكير، التفكير الرياضي كأحد أنواع التفكير، مظاهر التفكير الرياضي، معوقات التفكير الرياضي وميسراته، العلاقة بين التفكير الرياضي والتحصيل، دور المعلم في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى المكفوفين) والميول نحو الرياضيات (تعريف الميل، مكونات الميل، خصائص الميول، العوامل التي تؤثر في تكوين الميول، قياس الميول، العلاقة بين التحصيل والميول، الميول وتدريس الرياضيات، ودور المعلم في تنمية ميول التلاميذ المكفوفين نحو الرياضيات) ومدى الاستفادة من الإطار النظري في الدراسة الحالية.
• وتناول الفصل الثالث: عرضاً لبعض الدراسات السابقة في مجال استخدام الحقائب التعليمية في التدريس، وتدريس الرياضيات للمكفوفين، والتفكير الرياضي، والميول نحو الرياضيات، مع التعليق على كل محور واختتم الفصل بعرض فروض الدراسة الحالية.
• وتناول الفصل الرابع:عرضاً لخطوات إعداد أدوات الدراسة, والمتمثلة في إعداد دروس الحقيبة التعليمية, في وحدة الكسور العادية للتلاميذ المكفوفين بالصف الرابع الابتدائي, واختبار تحصيلي, واختبار في التفكير الرياضي, ومقياس الميول نحو الرياضيات, والدراسة الاستطلاعية، ونتائجها، واختيار مجموعة الدراسة, وتطبيق تجربة الدراسة الأساسية، ، وملاحظات أثناء وعقب التطبيق التجريبي.
• وتناول الفصل الخامس: عرضاً لنتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة وملخص الدراسة.