Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثقافة العلمية لدى معلمى التعليم الإبتدائى قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا /
الناشر
سلطانة ضاحى محمد على،
المؤلف
على، سلطانة ضاحى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سلطانة ضاحى محمد على
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / مصطفى محمد أحمد جودت
مناقش / سلام سيد أحمد سلام
مناقش / حسام الدين محمد عبد المطلب
الموضوع
التدريس (مهنة). المدرسون- اختيار وتعيين. المدارس الابتدائية. التربية والتعليم. التعليم - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد قائمة معايير الثقافة العلمية الضرورية لمعلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة و تَعَرُف مستوى الثقافة العلمية لديهم وتأثرها بعامل التخصص الدراسى، والجنس 0
اِستُخدِمَ مقياس الثقافة العلمية إعداد الباحثة والذى يتكون من ثلاثة مجالات تقيس : المفاهيم الحياتية والبيئية ، والأخلاقيات المرتبطة العلم ، ومهارات عمليات العلم .
تم تطبيق أدوات البحث على طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم ابتدائى (2007م/2008م) بكلية التربية جامعة المنيا فى التخصصات التالية : علوم – رياضيات – دراسات اجتماعية – لغة عربية – لغة انجليزية .
وتوصل البحث الحالى إلى النتائج التالية :
1- قائمة معايير الثقافة العلمية الضرورية لمعلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة .
2- مستوى الثقافة العلمية لدى معلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا أقل من حد الكفاية على المقياس الكلى والمقاييس الفرعية لمجالات الثقافة العلمية، وهو (75%) من الدرجة العظمى للمقياس 0
3- مستوى الثقافة العلمية لمعلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة فى التخصصات العلمية أعلى من مستوى الثقافة العلمية لنظرائهم طلاب التخصصات الأدبية بكلية التربية جامعة المنيا.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى كل تخصصين فى درجات مقياس الثقافة العلمية ، لدى معلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا عدا بين تخصصى (علوم ورياضيات) ، (رياضيات ودراسات اجتماعية) ، (لغة عربية و لغة انجليزية)
5 – (أ) مستوى الثقافة العلمية لإناث مجموعة البحث أعلى من مستوى الثقافة العلمية للذكور.
(ب) مستوى الثقافة العلمية لإناث مجموعة البحث فى التخصصات العلمية أعلى من مستوى الثقافة العلمية لنظرائهن الذكور .
(ج) تقارب مستوى الثقافة العلمية للذكور والإناث فى التخصصات الأدبية .