Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية بعض أبعاد التنور التكنولوجي لدى معلمى الحاسب الآلي بالمرحلة الإبتدائية وأثره على إكتساب تلاميذهم بعض مهارات الحاسب الآلي /
المؤلف
جنيدي، ليلى محمد صدقي.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى محمد صدقى جنيدى
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / زينب محمد أمين
مناقش / محمد على نصر
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقى
الموضوع
المدرسون - تدريب. التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل التعليمية. التعليم الإبتدائي. الحاسبات الإلكترونية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

فرض الحاسب الآلي نفسه على الساحة التربوية فى معظم الجدول المتقدمة والنامية على حد السواء، حيث أسهم فى تحقيق أهداف التعلم الذاتي، وإتاحة الفرصة لكل متعلم لكى يتعلم حسب مستواه، ونظراً للتقدم التكنولوجي فى هذا المجال بالدول المتقدمة كان لا بد من مواكبة هذه التطورات باستخدام أحدث البرامج التعليمية، من خلال استخدام الحاسب الآلى وذلك لمساعدة المتعلم على تطور قدراته الفكرية والإبداعية.
قامت وزارة التربية والتعليم بإدخال مقرر الحاسب الآلى ضمن المقررات دون إعداد المعلمين المتخصصين فى هذا المجال، لهذا سعى البحث الحالى لتحقيق الأهداف آلاتية:
1) تنمية البعد المعرفى للتنور التكنولوجى لدى معلمى الحاسب الآلى بالمرحلة الابتدائية الغير متخصصين.
2) تنمية البعد المهارى للتنور التكنولوجي لدى معلمي الحاسب الآلى
بالمرحلة الابتدائية.
3) إكساب تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعض مهارات الحاسب الآلي بعد تنمية البعد المهارى والمعرفي للتنور التكنولوجي لدى معلميهم.
أهمية البحث:
تتلخص أهمية البحث الحالى فى الآتى:
1 - تعد الدراسة استجابة لما تنادى به المؤتمرات والندوات فى مجال التربية بالاهتمام بقضية التنور بصفة عامة وقضية التنور التكنولوجي بصفة خاصة.
2 - قد تسهم فى إلقاء الضوء على الأسس التي يقوم عليها برنامج يهدف إلى تنمية بعض أبعاد التنور التكنولوجي .
3 - تقدم الدراسة برنامج مقترح لتنمية بعض أبعاد التنور التكنولوجي لدى معلمي الحاسب الآلى بالمرحلة الابتدائية مما يفتح الباب على اقتراح سبل تطوير الجانب التكنولوجي فى برامج إعداد معلم الحاسب الآلى أثناء الخدمة.
4 - تحديد حد أدنى للتنور فى مجال التكنولوجيا التي يجب أن يمتلكها المعلم مما يعد أساساً موجهاً لبرامج إعداد معلم الحاسب الآلى وتدريبه .
5 - تتمشى هذه الدراسة مع الاتجاهات التربوية الحديثة والتي تنادى بضرورة الاهتمام بقضية التنور بصفة عامه ومحاولة المسايرة للاتجاهات العالمية المعاصرة فى الارتقاء بمستوى التنور التكنولوجي بصفة خاصة .
6 - تنبع أهمية الدراسة فى أنها تحاول سد العجز وندرة الأبحاث العربية التي تمت فى مجال التنور التكنولوجي .
حدود البحث:
اقتصر حدود البحث الحالى على ما يلى:
1 – مجموعة الدراسة من معلمى الحاسب الآلى بالمرحلة الابتدائية وقوامها (15) معلماً ومعلمة.
2 – اختيار 15 مدرسة من مدارس مدينة أسيوط الابتدائية.
3 – (75) تلميذ وتلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من (15) مدرسة التى يعمل بها عينة البحث من المعلمين.
4 – تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على عينة المعلمين فى مدرسة هدى شعراوى الإعدادية بنات.
فروض البحث:
سعى البحث الحالى إلى اختبار صحة الفروض الحالية:
1 – يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى البعد المعرفى للتنور التكنولوجى لصالح التطبيق البعدى.
2 – يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى بالنسبة لبطاقات الملاحظة فى البعد المهارى للتنور التكنولوجى لصالح التطبيق البعدى.
3– يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة
التجريبية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بالنسبة لبطاقة الملاحظة لبعض مهارات الحاسب الآلى قبل وبعد تطبيق البرنامج على معلميهم لصالح
التطبيق البعدى.
مادة المعالجة التجريبية:
تمثلت مادة المعالجة التجريبية فى أعداد برنامج كمبيوتر فى ضوء خصائص الوسائط المتعددة.
أدوات البحث:
صممت الباحثة الأدوات التالية:
1 – اختبار تحصيلى لبعض المعارف للتنور التكنولوجى لمعلمى الحاسب الآلى.
2 – 3 بطاقات ملاحظة للبعد المهارى للتنور التكنولوجى لدى معلمى
الحاسب الآلى.
3 – بطاقة ملاحظة لأداء عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى لبعض
مهارات الحاسب.
منهج البحث:
يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي فى إعداد الدراسة النظرية والمنهج التجريبي في تطبيق البرنامج المقترح ومعرفة فاعليته فى تنمية البعد المعرفى والبعد المهارى للتنور التكنولوجى لدى معلمى الحاسب الآلى وأثره على إكساب تلاميذهم بعض مهارات الحاسب الآلي.
إجراءات البحث:
تتلخص إجراءات البحث فى النقاط التالية:
1 – إعداد استبانة تحيد الاحتياجات التدريبية لمعلمى الحاسب الآلى لتنورهم تكنولوجيا فى نقاط عملهم بمعامل مناهل المعرفة.
2 – الإطلاع على الدارسات السابقة لمعرفة كيفية استخدام أسلوب التعلم الذاتى، والبرامج التدريبية.
3 – بناء البرنامج المقترح وعرضه على المحكمين.
4 – إعداد الاختبار التحصيلى وبطاقات الملاحظة وعرضها على المحكمين.
5 – تطبيق البرنامج على عينة البحث.
6 – تطبيق الاختبار التحصيلى وبطاقات الملاحظة كقياس قبلى وبعدى.
7 - الحصول على النتائج ومعالجتها إحصائياً.
8 – تقديم بعض المقترحات والتوصيات الخاصة بالبحث.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية:
1 – يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01, بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى التطبيق القبلى والبعدى، لصالح التطبيق البعدى مما يعنى تحسن مستوى البعد المعرفى للتنور التكنولوجى لدى معلمى الحاسب الآلى فى التطبيق البعدى، مما يوضح أن البرنامج فعال فى تنمية البعد المعرفى للتنور التكنولوجى.
2 – يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01, بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى بالنسبة لبطاقات الملاحظة فى البعد المهارى للتنور التكنولوجى لصالح التطبيق البعدى.
3 – يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01, بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بالنسبة لبطاقات الملاحظة لبعض مهارات الحاسب الآلى قبل وبعد تطبيق البرنامج على معلميهم لصالح التطبيق البعدى.
التوصيات:
1 – أهمية تعريف المعلمين بالأثر الإيجابى لاستخدام أسلوب التعلم الذاتى فى زيادة تحصل التلاميذ وأدائهم.
2 – الاهتمام بأسلوب التعلم الذاتى فى تدريس برمجيات كمبيوتر تعليمى تدرس للمعلمين وللتلاميذ فى جميع المراحل الدراسية.
3 – تعاون الخبراء والمتخصصين فى التربية وتكنولوجيا التعليم – فى إنتاج العديد من برامج الكمبيوتر والمعدة بتقنية الوسائط المتعددة لما لها من مردود إيجابى فى العملية التعليمية.
البحوث المقترحة: فى ضوء نتائج البحث الحالى يمكن اقتراح الدراسات البحوث التالية:
1 – أجراء بحوث مماثلة للبحث الحالى تتناول متغيرات تابعة أخرى غير التحصيل والأداء المهارى كالاتجاه والتفكير العلمى.
2 – دراسة فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاونى لتنمية بعض أبعاد التنور التكنولوجى لدى معلمى الحاسب الآلى.
3 – أجراء بحوث مماثلة للبحث الحالى فى مجالات دراسية أخرى وعلى مراحل تعليمية مختلفة.
4 – إجراءات بحوث للمقارنة بين فاعلية استخدام أسلوب التعلم الذاتى وأساليب التدريس الأخرى مدعمه ببرمجيات كمبيوترية فى تنمية لبعض أبعاد التنور التكنولوجي.
5 – إجراءات دراسية مماثلة للبحث الحالي مع أبعاد أخرى للتنور التكنولوجي مثل البعد الوجداني.
Computer imposes it self in the field of education all over the world as it share in receiving and achieving the educational aims and let the chance for every learner according to his level. As The technological progress in that field the ministry of education comes to involve the computer as a subject among the other subjects but without preparing the specialists teachers in that field . So that research want to achieve :-
1) Developing the knowledge about that field to the teachers in the preparatory stage.
2) Develop the technological skills of the teachers.
3) The students of the fourth stage of the preparatory schools must be given and obtained some skills about computer.
The importance of the research
We can summarize the research importance as the following :
1- The study is a natural answer for the conferences calls in the field of education with the care of the case of enlightening generally and technological develop specially .
2- It throw it shadow and light on the basis which the program aimed to achieve .
3- The study offer a program to develop some technological points for the teachers of computers.
4- Limit allow level in the field of technology which the teacher must have to gain .
5- This study fit with the new educational attitudes to raise the level of education.
6- This study tries to get something new in the field of education and technology.
The research limitation :
1- The study group contains 15 teachers Mr. and Miss. Of computer teachers.
2- 15 schools have chosen from Assiut city.
3- 75 pupils males and females from the fourth preparatory schools as a sample of the research.
4- Practice the research tools after and before the study in Huda sharawy prep school .
Research elements :
1- The try cure subject in preparing anew computer program in the light of the characteristics of the several labs.
2- The card of notice make some progress before and after the research.
3- Making a test to knew the level which the students gained.
The research tools
There are some tools:
1- test to know some knowledge of the computer teachers.
2- Notice record cards of the computer teachers.
3- Notice record cards of a sample of the student of the fourth prep schools about some computer skills.
Research steps
It’s Summarized as :
1- Knowing the different levels of teachers to know their needs.
2- Knowing the previous studies to know how to use the self-education and training programs .
3- Set up the suggested programs and show it to the Judges.
4- Preparing for a test and show it with the record cards to the Judges.
5- Practice the program in the sample.
6- Making before and after test.
7- Gaining the results and care it.
8- Offering some suggests and recommends about the research.
The research results
The research comes to find that :
1- There are Different in the level .01 between the marks of the study after and before the practice. So it means that there is an improvement for the for practice.
2- There are some different in the level .01 in the record cards which means that there is on improvement in the student’s and teacher’s level and knowledge.
3- There are some different in the level 0.01 about the skills record card and after the program was practiced on their teachers.
Recomendments
1- The teachers must know the positive effect of using the self-education system.
2- Care with the self education system in teaching computer all over the educational stages .
3- The experts and specialists must co-operate in education and technology to produce a lot of computer programs.
The suggested researches
On the light of that research we can suggest some researches:
1- Making a similar researches which deal with the changes in skills and scientific thinking.
2- Studying they Co-operating education to develop the computer teachers.
3- Making this research again but on different stages.
4- Making a comparing studies about the self education and other ways of education.
Making the some research but with different sides and aims.