Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل التعلم الالكتروني في اعداد المعلم بكليات التربية في ضوء خبرات بعض الدول.
الناشر
احمد فاروق علي علي الزميتي,
المؤلف
الزميتي، احمد فاروق علي علي.
الموضوع
الالكترونى- تعلم. المعلم- اعداد.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
ا-ح، 271 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة
شهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية ثورة تكنولوجية هائلة في استخدام تقنيات الحاسب الآلي في شتى مجالات حياتنا سواء الاجتماعية أو العلمية، وقد حدث التطور الكبير في الخدمات التي يقدمها الحاسوب, بعد أن برزت شبكة الانترنت بخصائصها الحالية، ونظرا لأن التربويين يبحثون باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلبة وحثهم على تبادل الآراء والخبرات، فقد ظهر التعلم الإلكتروني كأسلوب للتعلم يلقى قبول الجانب الأكبر من التربويين.
مشكلة الدراسة
تتبلور مشكلة الدراسة في كيفية تفعيل التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية، في ضوء معرفة الواقع الحالي، وإمكانية الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال، ولتحقيق ذلك ستحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات التالية:
­ ما واقع إعداد المعلم بكليات التربية في جمهورية مصر العربية؟
­ ما مفهوم التعلم الإلكتروني وأبعاده؟
­ ما أهم الخبرات العالمية المعاصرة في مجال استخدام التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم؟
­ ما واقع استخدام التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية – جامعة قناة السويس؟
­ ما التصور المقترح لتفعيل التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية – جامعة قناة السويس؟
أهداف الدراسة:
­ التعرف على واقع إعداد المعلم بكليات التربية في مصر، وتحديد أبرز السلبيات من خلال الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع.
­ الوقوف على أشكال التعلم الإلكتروني، ومميزات استخدامها في إعداد المعلم، والشروط الواجب توافرها لإقامة تعلم إلكتروني فعال.
­ رصد أهم الخبرات العالمية في تطبيق أسلوب التعلم الإلكتروني في إعداد المعلمين، وكيفية الاستفادة منها في إعداد المعلم في مصر.
­ الوقوف على واقع استخدام التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية – جامعة قناة السويس.
­ التوصل إلى وضع تصور مقترح لتفعيل التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية – جامعة قناة السويس.
منهج الدراسة
منهج البحث المتبع في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة على مرحلتين:
1- دراسة نظرية للدراسات السابقة و الكتابات المختلفة التي تناولت موضوع الدراسة.
2- دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة قناة السويس لبيان واقع استخدام التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم. واعتمدت أدوات الدراسة على تصميم استبانة للتعرف على واقع استخدام التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
خطوات الدراسة
لتحقيق أهداف الدراسة، تسير الدراسة وفق الخطوات التالية:
* الخطوة الأولى
تحديد الإطار العام للدراسة (الإطار المرجعي) ويتضمن مقدمة الدراسة والمشكلة وتساؤلاتها، وأهداف الدراسة وأهميتها، ومنهج الدراسة وحدودها، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة.
* الخطوة الثانية
دراسة تحليلية لواقع إعداد المعلم بكليات التربية في مصر، مع إبراز السلبيات، وأسبابها، وإبراز جهود الدولة لتلافي تلك السلبيات، ممثلة في مشروع تطوير كليات التربية.
* الخطوة الثالثة
دراسة تحليلية لمفهوم التعلم الإلكتروني وأبعاده، وفوائد استخدامه، وعوائق الاستخدام الفعال، والشروط الواجب توافرها لإقامة تعلم الكتروني فعال.
* الخطوة الرابعة
دراسة لأهم الخبرات العالمية في مجال إعداد المعلم بكليات التربية باستخدام التعلم الإلكتروني.
* الخطوة الخامسة
إجراءات الدراسة الميدانية، ونتائجها.
* الخطوة السادسة
التصور المقترح لتفعيل استخدام التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية – جامعة قناة السويس.
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة النظرية عن وجود العديد من المشكلات الخاصة بإعداد المعلم بكليات التربية، ولاسيما فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا، كما أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن غياب الكثير من تطبيقات التعلم الإلكتروني بكليات التربية – جامعة قناة السويس، وإن كان هذا لا ينفي وجود بعض التطبيقات الهامة للتعلم الإلكتروني استخدمت في الناحيتين التدريسية والإدارية.
وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية وضع الباحث تصوراً مقترحاً لتفعيل التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية – جامعة قناة السويس وفق ثلاث مستويات للتعلم الإلكتروني من الأدنى إلى الأعلى، وقد تم بلورة التصور المقترح لتفعيل التعلم الإلكتروني في إعداد المعلم بكليات التربية ليتم وفق أربع خطوات محددة، بدأها الباحث بالمنطلقات الفكرية للتصور المقترح وتشمل: مبررات التصور المقترح وأهدافه، وأهمية التصور المقترح ومتطلبات تطبيقه، ثم تلاها بالخطوة الثانية التي توضح مراحل التصور المقترح بمستوياته الثلاثة، أما الخطوة الثالثة فركزت على كيفية تجريب التصور المقترح بدءً من التخطيط لتجريب التصور المقترح ومروراً بإعداد التصور المقترح وإنتهاء بتجريب التصور المقترح، في حين ركزت الخطوة الرابعة على عمليات المراجعة والتقويم والتنفيذ.