Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين المنصة والقاعة فى ضوء التقنية الحديثة وأثرها فى تشكيل الفراغ المسرحى /
المؤلف
أبو العيون، سهير عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / سهير عبد الرحيم أبو العيون
مشرف / عبد المنعم علوانى محمد
مشرف / جمال أحمد عبد الرحمن عجور
مناقش / نبيل حسن راشد
مناقش / محمد عبد الحفيظ مكاوى
الموضوع
المسرح. المسرح - تجهيز.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ-غ ، 244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

تولدت فى نهاية القرن التاسع عشر رغبة تتمثل فى محاولة الخروج عن قيود الشكل التقليدى للمسرح الإيطالى بناءاً على اختيارات فنية وعلمية واعتبارات فلسفية وأسس اجتماعية. الأمر الذى أدى إلى التحول عن هذا الشكل التقليدى واستيعاب أشكال معمارية متعددة جديدة بهدف تغيير العلاقة التقليدية بين المشاهد والعرض.
ومع بداية القرن العشرين، ظهرت العديد من الاتجاهات التى تسعى نحو تحقيق المزيد من التفاعل والتداخل بين الممثل والمتفرج للوصول إلى التوحد التام بينها. كما اهتم رواد المسرح والمخرجين بتغيير طبيعة تلك العلاقة، التى ارتبطت بتغيير التشكيلات والتنظيمات المساحية للفراغ المسرحى.
وقد اتخذت هذه الأهداف عدة صيغ مختلفة، منها التحول الجزئى عن الشكل التقيدى للمسرح الإيطالى. وإحياء الأشكال المسرحية السالفة بإستخدام تقنيات حديثة. وابتكار فراغات مرنة يمكن تحويل أشكالها من عرض لآخر. والخروج خارج المنشأ المسرحى إلى الأماكن المفتوحة وغير التقليدية، بغرض جذب نوعية جديدة من الجمهور وتحقق التواصل بينه وبين العرض المسرحى. الأمر الذى استلزم تجهيز المسارح بالإمكانيات الحديثة والتقنيات المتطورة لتحقيق مرونة أكبر للفراغ وتنوع فى الابتكار. وإتاحة الفرصة لخلق رؤى وابداعات سينوجرافية جديدة وذلك من منطلق المفهوم الجديد للسينوجرافيا المسرحية Sceneography التى أصبحت تعنى بإعادة تنظيم الفراغ المسرحى ككل وتشكيله بما يتلائم مع طبيعة ذلك الفراغ والرؤية الدرامية لكل عرض.
وبذلك فإن البحث يتناول عرض وتحليل المفاهيم المختلفة المرتبطة بالفراغات المسرحية غير التقليدية، التى تهدف إلى تغيير العلاقة بين المؤدى والمتلقى فى القرن العشرين، وكذلك تنوع الرؤى التشكيلية من عرض لآخر بتنوع الفراغات والأشكال المسرحية الجديدة. وذلك فى ثلاثة أبواب رئيسية هى كالتالى:
الباب الأول:العلاقة بين المؤدى والمتلقى فى ضوء تطور مفهوم الفراغ المسرحى:
ويتناول دراسة تطور مفهوم الفراغ المسرحى من خلال فصلين رئيسيين، الفصل الأول: التطور التاريخى للعلاقة بين مكانين الأداء والتلقى منذ المسرح الإغريقى وحتى نهاية القرن الثامن عشر . ويتناول نماذج للمسارح الإغريقية والرومانية مروراً بمسارح العصور الوسطى وعصر النهضة حتى نهاية القرن الثامن عشر. وذلك لدراسة مدى تأثير المسارح القديمة على الفراغات المسرحية الحديثة. الفصل الثانى: تطور مفهوم الفراغ المسرحى منذ القرن التاسع عشر وحتى النصف الثانى من القرن العشرين. ويتناول دراسة الاتجاهات الفكرية المرتبطة بالمفهوم الحديث للفراغ المسرحى لدى رواد المسرح فى نهاية القنر التاسع عشر وحتى النصف الثانى من القرن العشرين وذلك فى دور الثورة الصناعية الحديثة والمفهوم الحديث لسيوغرافيا العرض المسرحى . وكذلك الرغبة فى الخروج عن الشكل التقليدى للعلاقة بين المؤدى والمتلقى كمحاولة لخلق تواصل بين طرفى العرض من خلال الاتصال المباشر بينهما وتوظيف أساليب العرض الحديث .
الباب الثانى: أساليب تغيير العلاقة التقليدية بين المؤدى والمتلقى خلال النصف الثانى من القرن العشرين
يتناول الأساليب والأشكال المختلفة للعلاقة غير التقليدية بين المؤدى والمتلقى من خلال فصلين رئيسيين . الفصل الأول : تطوير الفراغات المسرحية التقليدية الحديثة بتوظيف التقنيات الحديثة. ويتناول دراسة نماذج لأشكال الفراغات الحديثة المستوحاه من المسارح القديمة ومسارح العصور الوسطى من خلال توظيف التقنيات الحديثة. كالمسرح ذو الإطار والمسرح الممتد ومسرح الساحة. الفصل الثانى: الفراغات المسرحية المرنة والعلاقة المتغيرة بين المشاهد والعرض. ويتناول دراسة نماذج للفراغات المسرحية المرنة والتى تشمل المسارح القابلة للتعديل والقاعات التجريبية، كاتجاه آخر يهدف إلى تحقيق الوحدة بين المؤدى والمتلقى.
الباب الثالث: العلاقة المتبادلة بين الفراغات المسرحية الحديثة والرؤى التشكيلية المختلفة:
يتناول دراسة إمكانية إعادة تشكيل الفراغات المرنة بشكل متنوع وبما يتناسب مع معطيات الفراغ فى كل عرض. وذلك من خلال ثلاثة فصول رئيسية، الفصل الأول: دراسة تحليلية نقدية لنماذج مختارة من عروض مسرحية بالفراغات المسرحية المعاصرة . ويتناول بالعرض والتحليل عروض مسرحية معاصرة بالفراغات المرنة والمقارنة بين الحلول التشكيلية المختلفة للفراغ الواحد تبعا لنوعية كل عرض. الفصل الثانى: دراسة تحليلية نقدية لبعض العروض المختلفة بالفراغات المرنة فى المسرح المصرى . ويتناول بالعرض والتحليل مجموعة من العروض المسرحية بالفراغات المرنة فى المسرح المصرى المعاصر، والمقارنة بين الحلول التشكيلية المختلفة للفراغ الواحد وتنوعها من عرض لأخر . كمحاولة لخلق صيغ متجددة للعرض المسرحى والبحث عن فراغات غير مألوفة. الفصل الثالث: تجربة الباحثة : تصميم فراغ مسرحى مرن بقاعة العروض المسرحية بجامعة المنيا . وخلاله تقترح الباحثة مجموعة من العلاقات الفراغية المتنوعة بين مكان العرض ومكان الجمهور بالقاعة من خلال إعادة تجهيزها بمجموعة من المدرجات وعرض إمكانيات التشكيل المختلفة التى تسمح بإعادة ترتيب الفراغ وتوظيفه تبعا لنوعية كل عرض . كما يتم عرض بعض التصميمات الخاصة بالمعالجات التشكيلية والحلول الفارغية لعرضين مختلفين ، لإظهار إمكانية إعادة توظيف الفراغ وتشكيله من عرض لأخر تبعا لمتطلبات كل عرض.
Summary
A
t the end of the 19th century adsire represented in an attempt to be released from the traditional restriction of the italian theatre emerged. that was based on scientific and artistic choices, philosophical approaches and social bases this led to neglecting this traditional shape and adopting a lot of new architectural shapes with the aim of changing the traditional relationship between the audience and the performance.
At the beginning of the 20th century a lot of trends appeared seeking to attain more interaction and more cor-relation between the actor and the audience to reach complete coherence. theatre pioneers and producers were interested in altering the nature of this relationship which was connected with the changing the space of shapes and regulations of theatrical space.
These aims had different forms such as the partial change from the traditional shape of the Italian theatre . and the revival of the pervious theatrical shapes by using modern technology and devising flexible spaces that can reshaped from one performance to another. going out of the atrical site to open places and traditional ones, with the aim of attracting a new class of audience and attaining cor-relation between the audience and the performance. that is why theatres were equipped with modern and developed technology to gain more space flexibility and variation in creation as well as giving a chance to have new sceneographical approches and creations within the new view of sceneography that has become interested in reshaping theatrical space as awhole and in way relevant to that space and the dramatic manipulation of each performance.
There for the research deals with the display and analysis of different approaches related to thearitical space especially the nom traditional ones which aim at changing the relation between the actor and the audience in the twentieth century. it also deals with the variation of view of shaping from one performance to another according to the variation of the thearitical space and shape. this discussed in three basic units as follows.
Unit one:. The relation between the actor and the audience in terms of the development of the theatrical space approach.
It deals with the study of the development of theatrical space approach through two main routes:. The first deals with the historical development of the relationship between the actor and the audience in the Roman and Greek theatre passing with the Medieval theatre up to the end of the 18th century so as to study the impact of the ancient theritical spaces on the 20th century theatres.
Second: It deals with the development of the approach of theritical space since the end of the 19th century matching with the changes of the industrial revolution age in which a lot of the new intellectual trends of theatre pioneers which were related with an attempt to create correlation between the actor and the audience through bilateral contact till the second half of the 20th century.
Unit two:. Styles of changing the traditional relation ship between the actor and the audience through the second half of the 20th century.
It deals with the study of different styles which led to the non conventional relationship between the actor and the audience through two main routes.:
First: it deals with the study of samples of modern space shape inspired from the ancient theatres and the medieval theatre through the application of modern technology such as the proscenium theatre, the trust theatre and the a rnea theatre.
Second: It deals with the study of samples of flexible theartical spaces which include adaptable theatres and the expremintal theatres as another trenaiming having unity between the actor and the audience.
Unit three:.The relationship betweenmodern theatrical spaces and different artistic approaches.
It deals with the study of the possibility of studying the flexibible space with variaton and a ccordance with the size of space in each performance through two main routes . the first is an analytic critic study of some selective samples of contemporary performances so as to be able to deal with the space artistcally and variably according to the nature of space in each performance.
The second deal with a critic analytic study of some selective samples of flexible space in the Egyptian contemporary theatre as an attempt to create renewable forms of the performance and searching for un familiar spaces.