الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية الى اعداد برنامج مبني على الوسائط السمعية البصرية فى اكتساب مفردات اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة المنشاة الثانوية الجديدة المشتركة بمركز المنشاة محافظة سوهاج. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة الحالية الإجراءات الآتية مقدمة في خمسة فصول هي: الفصل الأول: تناول هذا الفصل مشكلة الدراسة, وحدودها, وأدواتها, وفروضها أهداف البحث: يهدف البحث الى: 1- معرفة مراحل اكتساب اللغة الفرنسية لدى الطلاب. 2- دراسة أثر أستخدام الوسائط السمعية البصرية على أكتساب مفردات اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثنوي. 3- تحسين مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في أكتساب المفردات. حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على: 1- أكتساب بعض مفردات اللغة الفرنسية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي. 2- عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة المنشاة الثانوية الجديدة المشتركة بمركز المنشاة محافظة سوهاج. أدوات البحث: 1- استبانة وعي بعملية أكتساب مفردات اللغة الفرنسية لطلاب الصف الأول الثانوي. 2- إختبار إكتساب مفردات اللغة الفرنسية ويتم تطبيقه قبلياً وبعدياً على أفراد العينة (اعداد الباحث). 3- البرنامج القائم على الوسائط السمعية البصرية (اعداد الباحث). 4- كتاب المعلم الخاص بالبرنامج المقترح. فرضا البحث: 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لأختبار أكتساب مفردات اللغة الفرنسية. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأختبار أكتساب مفردات اللغة الفرنسية لصالح المجموعة التجريبية. الفصل الثاني: تناول هذا الفصل الدراسة النظرية وقد قام الباحث بتقسيم الإطار النظري الى ثلاث أجزاء: الجذء الأول يختص بدراسة المفردات وأهميتها, والجذ الثاني يختص بدراسة عملية إكتساب مفردات اللغة الفرنسية وما تتضمنه من مراحل, والجذء الثالث يختص بدراسة الوسائط السمعية البصرية وكيفية توظيفها لإكتساب مفردات اللغة الفرنسية. - في الجذء الأول استعرض الباحث مفهوم المفردات , وأهميتها, أنواعها, وعلاقة المفردات بالصوتيات والقواعد. وقد أبرز الباحث الأهمية الكبرى للمفردات في تعلم اللغة في تعتبر نواة اللغة ولايمكن أن يحدث فهم أو أنتاج بدون هذه المفردات. - في الجذء الثاني استعرض الباحث عملية إكتساب المفردات , حيث قسمها الى ثلاث مراحل وهي: مرحلة الفهم, ومرحلة التذكر, ثم مرحلة إنتاج هذه المفردات. وذكر الباحث أيضاً العوامل التي تؤثر في عملية إكتساب المفردات وقد استعرض عدة مفاهيم مرتبطة بذلك. الفصل الثالث: قام الباحث في هذا الفصل بعرض البحوث والدراسات السابقة والتي قد تم تقسيمها الى محورين تمثلت فيما يلي: - دراسات فرنسية وانجليزية وعربية اهتمت بتنمية أكتساب مفردات اللغة. - تعليق على المحور الأول للدراسات السابقة. - دراسات فرنسية وعربية اهتمت باستخدام الوسائط السمعية البصرية أو الوسائط المتعددة في التعليم. - تعليق على المحور الثاني للدراسات السابقة. - تعليق عام على البحوث والدراسات السابقة. الفصل الرابع: تناول هذا الفصل الدراسة التجريبية والتي قام الباحث بتلخيصها في النقاط التالية: - اعداد وتطبيق استبيان وعي بعمليةإكتساب مفردات اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. - اعداد إختبار إكتساب المفردات. - اعداد برنامج مبني على استخدام الوسائط السمعية البصرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة المنشاة الثانوية الجديدة بمحافظة سوهاج. - اختيار عينة البحث وتقسيمها الى مجموعتين : ضابطة وتجريبية. - تطبيق البرنامج المقترح على أفراد المجموعة التجريبية. - تطبيق اختبار إكتساب المفردات على أفراد المجموعتين بعد تطبيق البرنامج. الفصل الخامس: 1- في هذا الفصل قام الباحث بتسجيل النتائج ومعالجتها احصائياً وتفسيرها وقد أتبتت النتائج صحة الفروض وكانت كالتالي: أسفرت نتائج البحث عن: - صحة فرض البحث الأول والذي ينص على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لأختبار أكتساب مفردات اللغة الفرنسية. - صحة فرض البحث الثاني والذي ينص على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأختبار أكتساب مفردات اللغة الفرنسية لصالح المجموعة التجريبية. 2- تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي لها صلة وثيقة بموضوع الدراسة. 3- تقديم ملخصاً لفصول الدراسة ومحتويات كل فصل. |