Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية أساليب التحكم في عرض برامج الكمبيوتر التعليمية لتنمية التفكير العلمي لطلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
إبراهيم مبروك إبراهيم مبروك,
المؤلف
مبروك, إبراهيم مبروك إبراهيم.
الموضوع
الوسائل السمعية و البصرية. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
375،viii ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

يهدف البحث الي 1.التعرف علي الاسلوب الامثل في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل فيما يتعلق بنوعية الامثلة (تحكم المتعلم في اختيار نوع الامثلة مقابل تحكم البرنامج في اختيار نوع الامثلة)2. التعرف علي نمط وجهة الضبط الاكثر افادة من برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل 3. التعرف علي اسلوب التحكم المناسب لكل من الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلي والطلاب ذوي وجحهة الضبط الخارجي.ان البحث يتبع المنهج شبه التجريبي واعتمدت علي فئة من طلاب الصف الاول الثانوي والتي تتراوح أعمارهم الزمنية 14-16سنة للعام الدراسي 2008/2009 من مدرسة الشهيد عاطف السادات بمحافظة حلوانوتوصلت نتائج الدراسة الي 1. رفض الفرض الاول حيث أشارت نتائج تحليل التباين ثنائي الاتجاة الي عدم وجود فروق داله احصائيا عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات افراد المجموعتين التجريبتين الذي تعرضوا لبرنامج الكمبيوتر المتعدد الوسائل (نمط تحكم المتعلم في عرض نوعية الامثلة) مقابل (نمط تحكم البرنامج في عرض نوعية الامثلة) يرجع الي الاثر الاساسي لاسلوب التحكم المستخدم في البرنامج (تحكم المتعلم في عرض نوعية الامثلة)2. قبول الفرض الثاني فيما يتعلق بوجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوي (0.05)بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في اختبار التفكير العلمي الذين يدرسون من خلال برنامج كمبيوتر تعليمي متعدد الوسائل يرجع الي التأثير الاساسي لوجهة الضبط (داخلية مقابل خارجية )وكذلك قبول الفلرض الثاني فيما يتعلق باتجاة هذا الفرق حيث جاء في صالح الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلي 3. رفض الفرض الثالث حيث أشارت نتائج تحليل التباين ثنائي الاتجاة الي عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.05)بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التفكير العلمي الذين يدرسون من خلال برنامج كمبيوتر تعليمي متعدد الوسائل يرجع الي التفاعل بين أسلوب التحكم في نوعية الامثلة (تحكم المتعلم مقابل تحكم البرنامج )ووجهة الضبط (الضبط الداخلي مقابل الضبط الخارجي) .