Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة فى إطار نظرية جاردنر لدى أطفال ماقبل المدرسة بالإسماعيلية
المؤلف
حسن، نصرة محمد على.
الموضوع
تعليم الأطفال الإسماعيلية
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
189 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدفت الدراسة اكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لدى اطفال ما قبل المدسة،وذلك على عينة قوامها 80 طفل وطفلة من اطفال رياض الاطفال بمدرسة 24 اكتوبر التجريبية للغات بمحافظة الاسماعيلية. واستخدمت الدراسة الادوات الاتية:-مقياس الذكاءات المتعددة اعداد جارى هارمس(Hams,1998) وانشطة الذكاءات المتعددة(اعداد الباحثة)، واستمارة لجمع البيانات.وتوصلت الدراسة الى:- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال فى القياس البعدى للذكاءات السبعة ( الذكاء اللغوى ، الذكاء المنطقى الرياضى، الذكاء المكانى، الموسيقى, الذكاء الحركى، الذكاء الاجتماعى والذكاء الشخصى) لكل من المجموعة التجريبية والضابطة. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال فى القياس البعدى للدرجة الطلية للذكاءات السبعة لكل من المجموعة التجريبية والضابطة. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال فى القياس القبلى والبعد للذكاءات السبعة (الذكاء اللغوى، الذكاء المنطقى الرياضى، الذكاء المكانى، الذكاء الموسيقى، الذكاء الحركى الذكاء الاجتماعى والذكاء الشخصى) للمجوعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال فى القياس القبلى والبعد للدرجة الكلية للذكاءات السبعة للمجوعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال فى القياس البعدى والتتبعى (بعدشهرين) للذكاءات السبعة( الذكاء اللغوى، الذكاء المنطقى الرياضى، الذكاء المكانى، والذكاء الموسيقى، الذكاء الحركى، الذكاء الاجتماعى والذكاء الشخصى) للمجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الاطفال فى القياس البعد والتتبعى (بعدشهرين) للذكاءات السبعة للمجموعة التجريبية. التطبيقات العملية:- يمكن ان تسهم هذه الدراسة فى تطوير اساليب التعليم بمدارس رياض الاطفال بما تقدمه من طرق حديثة لتعليم الاطفال ومراعاة الفروق الفردية بين الاطفال كما انها تلبى حاجات الاطفال وتتمى ذكاءاتهم المتعددة.