Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج اثرائى لمهارات ما وراء المعرفة فى تحسين مهارات التفكير الناقد والتفكير الابتكارى لدى التلاميذ الموهوبين بالحلقة الثانية من التعليم الاساسى فى ضوء اساليب التفكير المفضلة /
المؤلف
النجار، حسنى زكريا السيد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / حسنى زكريا السيد محمد النجار
مشرف / خيري المغــــازى عجاج
مشرف / نصـرة عبد المـجيد جلـــج
مناقش / خيري المغــــازى عجاج
مشرف / حنان عبد الفتاح المــلاحــــة
الموضوع
العقل الباطن.
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
365 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/2/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

: الكشف عن التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي والتعرف على نسبة وجودهم في مجتمع الدراسة , والكشف عن أساليب التفكير المفضلة لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي , والكشف عن فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تنمية هذه المهـارات ( المعرفة التقريرية – المعرفة الإجرائية – المعرفة الشرطية – الوعي – التخطيط – الاستراتيجية المعرفية – المراقبة الذاتية – التقويم الذاتي ) التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي , والكشف عن فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تحسين مهارات التفكير الناقد والتفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل الثانية من التعليم الأساسي , والكشف عن الفروق بحسـب الجنس ( ذكور – إناث ) في مهارات ما وراء المعرفة ومهارات التفكير الناقد والتفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بعد تطبيق البرنامج .
تكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 50 ) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالصف الثاني الإعدادي ( 26 ذكور , 24 إناث ) , وقد بلغ متوسط العمر الزمني لهذه العينة ( 162.14 ) شهراً , وانحراف معياري قدره ( ± 5.36 ) شهراً , ولقد تم تقسيم عينة الدراسة الأساسية إلى مجموعتين :
- مجموعة تجريبية : ( 25 ) تلميذاً وتلميذة ( 13 ذكور – 12 إناث ) .
- مجموعة ضابطة : ( 25 ) تلميذاً وتلميذة ( 13 ذكور – 12 إناث ) .
اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء إعداد / جون رافن ترجمة وتقنين / فؤاد أبو حطب وآخــرون ( 1977 ) واختبارات وليامز للقدرات والمشاعر الابتكارية ترجمة وتقنين / أحمد إبراهيم قنديل ( 1990 ) ,و قائمة أساليب التفكير إعداد / ستيرنبرج وواجنر ترجمة وتقنين / عبد المنعم الدردير وعصام الطيب ( 2004 ) , ومقياس الخصائص السلوكية للتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل إعداد / الباحــث ,ومقياس مهارات ما وراء المعرفة إعداد / الباحــث , وإختبار مهارات التفكير الناقد إعداد / الباحــث , والبرنامج الإثرائي لمهارات ما وراء المعرفة إعداد / الباحــث .
واستخدمت الدراسة الحاليــة المنهج التجريبي , وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في المتوسطات والانحرافات المعيارية وتحليل التباين للقياسات المتكررة , وتحليل التباين المتلازم ( التغاير الأحادي ) , واختبار ” ت ” , واختبار ” شيفيه ”, وحجم التأثير .
وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلى :
• أن نسبة التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل إلى المجتمع الكلى للدراسة حوالي ( 7٪ ) وكانت نسبــــة الذكور ( 7.5٪ ) والإنـــــاث ( 6.5 ٪ ) .
• أسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية عن وجود ثلاثة أساليب مفضلة في التفكير من الثلاثة عشر أسلوباً فى نظرية ستيرنبرج لاساليب التفكير لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل هى : أسلوب التفكير التشريعي وأسلوب التفكير الحكمي وأسلوب التفكير المتحرر .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في متغير مهارات ما وراء المعرفة ( المعرفة التقريرية – المعرفة الإجرائية – المعرفة الشرطية – الوعي – التخطيط – الإستراتيجية المعرفية – المراقبة الذاتية – التقويم الذاتي ) في القياسات الثلاثة ( قبلي– بعدي– تتبعي ) لصالح القياسيين البعدي والتتبعي .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في متغيرات مهارات التفكـير الناقد ( الفهم – معرفة الافتراضات – التفسير – التحليل – الاستنتاج – تقويم الحجج – الدرجة الكلية ) ومهارات التفكير الإبتكاري ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التحسين والتطوير – الإبتكاري اللفظي – الدرجة الكلية ) والتحصيل الدراسي في القياسات الثلاثة ( قبلي – بعدي – تتبعي ) لصالح القياسيين البعدي والتتبعي .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في متغير مهارات ما وراء المعرفة ( المعرفة التقريرية – المعرفة الإجرائية – المعرفة الشرطية – الوعي – التخطيط – الاستراتيجية المعرفية – المراقبة الذاتية – التقويم الذاتي – الدرجة الكلية ) في القياسات الثلاثة ( قبلي – بعدى – تتبعي ) .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في متغيرات مهارات التفكير الناقد ( الفهم – معرفة الإفتراضات – التفسير – التحليل – الإستنتاج – تقويم الحجج – الدرجة الكلية ) , ومهارات التفكير الإبتكاري ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التحسين والتطوير – الإبتكار اللفظي – الدرجة الكلية ) والتحصيل الدراسي في القياسات الثلاثة ( قبلي – بعدي – تتبعي ) .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير مهارات ما وراء المعرفة ( المعرفة التقريرية – المعرفة الإجرائية – المعرفة الشرطية – الوعي – التخطيط – الاستراتيجية المعرفية – المراقبة الذاتية – التقويم الذاتي – الدرجة الكلية ) في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات مهارات التفكير الناقد ( الفهم – معرفة الإفتراضات – التفسير – التحليل – الإستنتاج – تقويم الحجج – الدرجة الكلية ) ومهارات التفكير الإبتكاري ( الطلاقة – المرونة– الأصالة – التحسين والتطوير– الابتكار اللفظي – الدرجة الكلية ) والتحصيل الدراسي في القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في بعض مهارات ما وراء المعرفة في القياس البعدي بعد عزل أثر القياس القبلي وآخذ درجات القياسين القبلي والبعدي معاً في الاعتبار من خلال المتوسطات المعدلة .
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في بعض مهارات التفكير الناقد والدرجة الكلية للتفكير الناقد في القياس البعدي بعد عزل أثر القياس القبلي وآخذ درجات القياسين القبلي والبعدي معاً في الاعتبار من خلال المتوسطات المعدلة .
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في بعض مهارات التفكير الابتكاري في القياس البعدي بعد عزل أثر القياس القبلي , وآخذ درجات القياسين القبلي والبعدي معاً في الاعتبار من خلال المتوسطات المعدلة .
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي الدرجات المعدلة للذكور والإناث في التحصيل الدراسي في القياس البعدي بعد عزل أثر القياس القبلي لصالح الإناث .
الكلمات المفتاحية : الموهوبين منخفضي التحصيل – البرامج الاثرائية – مهارات ما وراء المعرفة – التفكير الناقد –
التفكير الابتكارى – أساليب التفكير .
Key words : Gifted Underachievement - Enrichment Program - Metacognitive Skills - Critical Thinking - Creative Thinking - Thinking Styles .