الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في نهاية البحث نعرض فيما يلي لأهم ما أمكن التوصل اليد من نتائج سواء فيما يتعلق بتعريف الخطر وتقسيماتة وطرق ادارتة او بالاخطار المرتبطة بمزاولة الهيئة لنشاط نقل كل من الركاب والبضائع في ضوء مسئوليتها عن سلامة الوصول وتحملها للاثارالاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تحقق اخطار الفقد والتلف للبضائع المشحونة واخطار الاصابة والوفاة للركاب ثم نعرض التوصيات الضرورية لمواجهة الاخطار المعرضة لها الهيئة والحد من الاثار المادية المترتبة علي تحقق بعض الاخطار . أولا:-أهم نتائج البحث يمكن تلخيصها في النقاط التالية:- 1-تعريف الخطر بأنة احتمال توافر مجموعة من العوامل بصورة تؤدى الى حدوث خسارة هو تعريف يهتم بالعناصر الرئيسية لمجموعات التعاريف المتداولة في مجال الخطر والتأمين 2-تعبر درجة الخطر عن التاثير المادي لخطر معين بالنسبة لمجموعة الاخطار المعرض لها الفرد او المشروع او المجتمع وتتحدد درجة الخطر علي اساس احتمال توافر مجموعة العوامل المنشئة له مرجحا بقية الخسارة المتوقعة وهو ما يطلق عليه اقصي خسارة محتملة 3-وطأة الخسارة هي مقياس يشير الي مقدار تاثير النتائج المادية لتحقق خطر علي الفرد او المنشأة او المجتمع نظرا لاختلاف هذا الاثر مع تساوي قيمة الخسارة لذلك فإن وطأة الخسارة تقاس بنسبة قيمة الخسارة مرجحة بالاهمية النسبية للاصل موضوع الخسارة الى قيمة رأس المال المملوك للفرد او المشروع 4-تعددت تقسيمات الاخطار التى تداولها الكتاب والباحثين الا ان تقسيم الاخطار وبهدف حصرها واكتشافها لا يخضع لانماط محددة بل يتم تحديد التقسيم الامثل وفقا لطبيعة النشاط والظروف المحيطة بة 5-تستمد دراسة الاخطار وادارتها اهميتها في العصر الحديث من عدة عوامل 6-ان جانب كبير من الاخطار المعرض لها الافراد والمنشات والتى تصيبها بخسائر جسيمة تمتد اليها من المجتمع الذى تزاول فية نشاطها وترتبط هذة الاخطار بعوامل مختلفة اقتصادية واجتماعية وسياسية 7-تنقسم وسائل ادارة الخطر بصفة اساسية الي وسائل تهدف الى التاثير فى عوامل الخطر لمنع توافرهاواخرى تهدف للحد من وطأة الخسارة الناتجة عن تحقق الخطر |