الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تقويم منهج الإعداد المهنى لطلاب شعب الدراسات الاجتماعية من اجل الوقوف على نقاط القوة والضعف فى هذه المناهج تمهيدا لتطوير الإعداد المهنى لمعلم الدراسات الاجتماعية لتحقيق الكفاءات التدريسية الأساسية اللازمة له، واعتمدت الرسالة على المنهج الوصفى التحليلى، تقدم هذه الدراسة استبانتين احدهما للمقرر والخرى الأداء التدريسى وجهتا لإلى كل من أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة المنوفية وطلاب الفرقة الرابعة قسم جغرافيا وتاريخ، كما تقدم هذه الدراسة بطاقة ملاحظة للكفاءات التدريسية طبقت على معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وخلصت الدراسة إلى أهمية إجراء تقويم دورى لمنهج الاعداد المهنى للمعلم على فترات زمنية مناسبة بحيث يتناول هذا التقويم محتوى المقررات والأداء التدريسى بما يكفل التعرف على مواطف القوة فيه ودعمها ونواحى القصور وعلاجها وتوصى الباحثة بعدة توصيات منها التأكيد على أهمية الجوانب ذات الصبغة التطبيقية او العملية فى الدراسات التربوية، توفير قدر مناسب من التكامل والترابط بين المقررات التربوية وحذف التكرار والحشو المتداخل بين مقررات الإعداد المهنى، زيادة الوقت المخصص للتربية العملية واحكام تنظيمها، الإقلال من عدد الطلاب فى المجموعات الدراسية، تنويع أساليب تقويم الطلاب. اقترحت الباحثة تحقيق نظام الارشاد الأكاديمى التربوى فى كليات الإعداد. |