Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مسرحة منهج الإقتصاد المنزلى فى التحصيل الدراسى والتفكير الإبتكارى لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى /
الناشر
مروة عبد الباسط احمد الصفتي،
المؤلف
الصفتي، مروة عبد الباسط احمد.
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
210 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

” ملخص الدراسة باللغة العربية أو ً لا : مشكلة الدراسة:
وتتمثل مشكلة الدراسة فى سؤال رئيسى مؤداه :” كيف يمكن إثبات فاعلية مسرحة منهج الإقتصاد المنزلى فى التحصيل الدراسى والتفكير الإبتكارىلدى تلميذات الصف الأول الإعدادى ؟ ” ويمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية : ١. ما الصورة المقترحة لمنهج الإقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادى وفقا لمسرحةالمناهج ؟٢. ما فاعلية منهج الإقتصاد المنزلى والمسرح فى التحصيل الدراسى لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى؟٣. ما فاعلية منهج الإقتصاد المنزلى والمسرح فى تن مية التفكير الإبتكارى لدى تلمبذات الصف الأول الإعدادى؟ ثانيًا : أهمية الدراسة : يمكن أن يفيد هذا البحث بعد إتمامه الفئات التالية : . واضعي المناهج من حيث إعادة النظر فى المناهج الدراسية وتنظيمها وتقديمها بطرق واستراتيجيات تدريس جديدة لكى يكتسب التلميذ الأسلوب العلمى فى التفكير. ٢. المعلمين من حيث إعادة نظر معلمى الإقتصاد المنزلى إلى أهمية ت حقيق أهداف هامة للإ قتصاد المنزلى من بينها تنمية قدرة التلميذ على التفكير الإبتكارى من خلال معالجات تدريسية حديثة تتناسب مع مناهج الإقتصاد المنزلى . ٣. يمكن الاستفادة من الدروس المم سرحة بأن تكون نماذج يهتدى بها عند استخدام مدخل مسرحة المناهج فى الإقتصاد المنزلى . ثالثًا : أهداف الدراسة : ١- تحديد فاعلية مسرحة المناهج فى زيادة التحصيل لدى التلميذات ٢- تنمية الإبتكارلدى التلميذات من خلال التدريس بمسرحة المناهج . رابعًا : منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبى والذى تتفق طبيعته مع طبيعة البحث الحالى . خامسًا : فروض الدراسة: 1. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار التفكير الإبتكارى. ٢. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار التفكير الإبتكارى. ٣. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار التفكير الإبتكارى. ٤. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار التفكير الإبتكارى. 5. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي. ٦. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي. 7. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي. ٨. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي. سادسًا : حدود الدراسة: اقتصرت حدود الدراسة الحالية على ما يلى : من حيث المحتوى : كتاب الاقتصاد المنزلي للصف الأول الإعدادي (الفصل الدراسي الأول ) ويشمل وحدتين هما: الوحدة الأولي: ” هيا نتعارف ” الوحدة الثانية: ” دور ولاء في الأسرة ”. من حيث المجال الزمنى : على - تم تطبيق الدراسة فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى ٢٠٠٨ تلميذات الصف الأول الإعدادى . من حيث العينة : شملت العينة الدراسة ١٠٠ تلميذة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادى بمعهد شبرا بابل الإعدادي والثانوي الأزهري بالمحلة الكبرى. سابعًا : متغيرات الدراسة: ١- متغيرات مستقلة: وهي طريقة التدريس المستخدمة(مسرحة المناهج) ٢- متغيرات تابعة: أ - التحصيل الاكاديمى ب- التفكير الإبتكارى(مرونة-طلاقة –أصالة) ثامنًا: إجراءات الدراسة:١. الرجوع إلى الأدبيات التى تناولت مسرحة المناهج والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة . ٢. تحليل محتوى منهج الإقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول . . إعداد أدوات الدراسة وتشمل: • اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة . • اختبار تورانس للتفكير الإبتكاري ( الصورة ب ). . عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين وذلك للتحقق من صدقها .٥. اختيار عينة الدراسة وتقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين ومتجانستين.٦. التطبيق القبلي لأدوات الدراسة.٧. التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية و للمجموعة ا لتجريبية باستخدام مسرحة المناهج. ٨. التطبيق البعدي لأدوات الدراسة. ٩. تبويب وجدولة البيانات ومعالجتها إحصائيا للكشف عن دلالة فروق النتائج وتفسيرها. ١٠ . تقديم بعض المقترحات والتوصيات فى ضوء نتائج الدراسة. تاسعًا: نتائج الدراسة: ١. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل . وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار التفكير الإبتكارىعند مستوى ٠,٠١ ٢. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة . قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار التفكير الإبتكارىعند مستوى ٠,٠١ ٣ . لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةومتوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار. التفكير الإبتكارىعند مستوى ٠,٠١ ٤. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على أبعاد اختبار. التفكير الإبتكارىعند مستوى ٠,٠١ ٥. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلا ميذ المجموعة التجريبية قبل. وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي عند مستوى ٠,٠١ ٦. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة . قبل وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي عند مستوى ٠,٠١ ٧. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى د رجات تلاميذ المجموعة التجريبية . والضابطة قبل تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي عند مستوى ٠,٠١ ٨. يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية . والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلي عند مستوى ٠,٠١.