Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لنظام تدريب المعلمين فى مصر والولايات المتحدة الامريكية فى ضوء تكنولوجيا المعلومات /
المؤلف
شريف, فاطمة عبد الهادى.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمـه عبدالرحمن عبدالهادى شريف
مشرف / عبدالجــواد الســـيد بكر
مشرف / سليمـــان عبد ربـه محمـد
مناقش / عبدالجــواد الســـيد بكر
الموضوع
المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
485 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/2/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم التربية المقارنة وألإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 485

from 485

المستخلص

يعيش المجتمع البشرى اليوم عصر ثورة جديدة هى ” ثورة المعلومات ” المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات المتطورة من خلال الاستخدام المشترك لنظم الحاسبات الالكترونية ونظم الاتصالات الحديثة ، حيث نسمع جميعاً الأصوات المطالبة بتطبيق الأساليب الجديدة فى التعليم ، وهى تزداد علواً نتيجة لما يسمى بتحديات العصر التى تتمثل فى الانفجار المعرفى ، حيث شهد القرن العشرين وخاصة النصف الثانى منه طفرة فى المعلومات وفوران فى المعرفة غير مسبوق فى تاريخ البشرية كله ، كما تتمثل بتحديات العصر فى ثورة الاتصالات حيث أن العالم كله أصبح قرية الكترونية صغيرة ذات سماوات مفتوحة فى ظل ثورة الاتصالات والمعلومات وتكنولوجيا الإلكترون .
وتعتبر تكنولوجيا المعلومات نتاجاً مناسباً للتلاحم والتكامل بين كل من تكنولوجيا الحاسبات الآلية وتكنولوجيا الاتصالات ، وأصبح لها تأثيرها الواضح فى مجال تدريب المعلم لتحسين نوعية عمليات التعليم والتعلم وتخفيض وقت تكاليف التدريب ، وذلك لأن المعلم هو عصب العملية التعليمية وحجر الزاوية فيها ، لذا تأتى هذه الدراسة للتعرف على نظام تدريب المعلمين فى ضوء تكنولوجيا المعلومات وما يشتمل عليه من برامج مشروعات ووسائل وأساليب فى كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية ، وكيفية الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية فى تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى مصر فى ضوء ظروف المجتمع المصرى .
مشكلـة الدراسـة :
إن أبرز نقاط الضعف فى برامج تدريب المعلم فى مصر التأكيد على الجوانب النظرية وافتقارها إلى المرونة وإلى معوقات النمو المهنى للمعلم ، وعدم استناد هذه البرامج إلى مداخل التدريب الحديثة وعدم وجود الوسائل المتطورة للتدريب .
وهناك العديد من الدراسات الحديثة بينت أن هناك خللاً فى منظومة التدريب بدءاً من الفكر الذى يحكمه إلى الممارسات الحقلية على النحو الآتى :
1- عدم وجود فلسفة واضحة متكاملة قائمة على فكر تدريبى معاصر .
2- عدم اعتماد برامج التدريب على قياس الاحتياجات التدريبية الفعلية للمعلمين عند التخطيط للبرنامج .
3- قصور النظام الحالى للتدريب من خلال مؤتمر الفيديو عن
بعد Video Conference إذ ينقصه وجـود برامـج عملية وتطبيقية وورش عمل ولقاءات مباشرة تكمله ، حتى يحقق الهدف منه بكفاءة .
4- عدم توافر قاعدة بيانات دقيقة توضح البرامج التدريبية ومدى تواصلها بالإضافة إلى القصور فى تصميم هذه البرامج والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين .
5- قلة استخدام الانترنت فى عقد الاجتماعات لتبادل الخبرات من بعد .
ولذلك تجيب الدراسة على السؤال الرئيسى التالى :
- كيف يمكن تطوير نظام تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى جمهورية مصر العربية فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية ؟
ومنه تنبثق التساؤلات التالية :
1- ما الأسس النظرية لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات ؟
2- ما واقع تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى جمهورية مصر العربية ؟
3- ما واقع تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى الولايات المتحدة الأمريكية ؟
4- ما أوجه الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية فى تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى مصر فى ضوء الإمكانات المتاحة ؟
أهـداف الدراسـة :
1- التعرف على الأسس النظرية لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
2- تشخيص واقع تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى جمهورية مصر العربية .
3- تشخيص واقع تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى الولايات المتحدة الأمريكية .
4- الاستفادة من الخبرة الأمريكية فى توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى جمهورية مصر العربية فى ضوء الإمكانات المتاحة .
5- تقديم اقتراحات لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى جمهورية مصر العربية فى ضوء إمكانات المجتمع المصرى .
أهميـة الدراسـة :
أدى تقدم العلوم وإدخال التكنولوجيا فى مجال الإنتاج إلى عمق التخصص وتعدده مما يتطلب إعداداً وتدريباً سليماً للقوى البشرية لضمان استخدام التقدم العلمى والتكنولوجى استخداماً لتحقيق أهداف التنمية ، وتأسيساً على ما سبق فإن الاهتمام بتدريب المعلم الذى يقوم بتربية وإعداد هذه القوى البشرية العاملة يصبح على قدر كبير من الأهمية ويمكن إيجاز أهمية تلك الدراسة فيما يلى :
1- المشاركة فى مواجهة الأزمة التربوية العالمية بهدف زيادة مستوى التحصيل المدرسى وإتقان العملية التربوية من خلال إعادة النظر فى برامج تدريب معلم الغد .
2- زيادة الإقبال العالمى على استخدام الحاسبات الآلية لزيادة عملية الإتقان التعليمى وندرة استخدامها فى جمهورية مصر العربية مع حاجة معلم الفصل الملحة لاستخدامها فى تلك الآونة .
3- شيوع أنظمة المعلومات الإلكترونية تحتم على كل من الطالب والمعلم التكيف معها وتعديل طريقة التفكير والتنظيم .
4- الإسهام الإيجابى الفعال فى تطوير برنامج معلم الفصل من خلال تمكن المعلم من تخطيط وتصميم برامج الكمبيوتر Soft Ware بلغة التلميذ والمعلم العربية والتى تقف حجراً عثراً أمام معلمى الوطن العربى بصفة عامة ومعلمى جمهورية مصر العربية بصفة خاصة .
منهـج الدراسـة :
يعتمد البحث على المنهج المقارن متبعاً الخطوات التالية :
1- الوصــف : وذلك لوصف نظم وبرامج توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية من حيث المشكلات التى يعانى منها والفلسفة والأهداف ونظام التدريب والإدارة والتمويل .
2- التحليل والتفسيـر : أى تحليل التغيرات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات وذلك للاستعانة بالقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم وبرامج توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية وذلك للإفادة منها فى توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى مصر بما يتلاءم مع ظروف المجتمع المصرى .
3- المقارنــة : وذلك للتعرف على خصائص ومميزات توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى كل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية وذلك للوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بينهما ، وتحديد كيفية الإفادة منها فى توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى مصر بما يساير ظروف وإمكانات المجتمع المصرى .
حـدود الدراسـة :
تقتصر الدراسة فى كل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية على دراسة تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
خطـوات الدراسـة :
- الخطوة الأولى : تدور حول تحديد الإطار العام للبحث ويشمل مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، منهج البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة وخطوات البحث .
- الخطوة الثانية : تدور حول تحديد الإطار النظرى للبحث ويتضمن تدريب المعلمين وتكنولوجيا المعلومات ، وتشمل هذه الخطوة ثلاثة محاور ، المحور الأول : يتمثل فى تدريب المعلمين من حيث مفهوم التدريب ، أهداف التدريب ، أهمية التدريب ، أسس ومبادئ التدريب ، أنواع التدريب ، دواعى تطوير نظام تدريب المعلمين ، ومكونات التدريب ، المحور الثانى : يتمثل فى تكنولوجيا المعلومات من حيث مفهوم تكنولوجيا المعلومات ، مكوناتها ، أسس ومبادئ تكنولوجيا المعلومات ، خصائص ومميزات تكنولوجيا المعلومات وأهمية ووظائف تكنولوجيا المعلومات والمحور الثالث يتمثل فى تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات من حيث مبررات تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات ، دور تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين وفلسفة توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين .
- الخطوة الثالثة : تدور حول تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى الولايات المتحدة الأمريكية ، ويشمل هذه الخطوة أربعة محاور ، المحور الأول : يتمثل فى الاهتمام باستخدام تكنولوجيا المعلومات ، والمحور الثانى : يتمثل فى تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات من حيث الجامعات والهيئات والمعاهد التى يتم فيها هذا التدريب ، البرامج والمشروعات والدورات التدريبية الخاصة بهذا التدريب ، وسائل وأساليب هذا التدريب ، توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تطوير نظام تدريب المعلمين ، تقويم ومتابعة العملية التدريبية ، تمويل العملية التدريبية ودواعى تطوير نظام تدريب المعلمين ، والمحور الثالث : يتمثل فى القوى والعوامل الثقافية المؤثرة على تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات من حيث العوامل الاجتماعية ، العوامل الاقتصادية ، العوامل السياسية والعوامل التاريخية ، والمحور الرابع : يتمثل فى الانعكاسات التربوية للقوى والعوامل الثقافية المؤثرة على تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
- الخطور الرابعة : تدور حول تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى مصر وتشمل هذه الخطوة أربعة محاور ، المحور الأول : يتمثل فى الاهتمام باستخدام تكنولوجيا المعلومات ، المحور الثانى : يتمثل فى تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات من حيث مراكز تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات ، البرامج والمشروعات الخاصة بهذا التدريب ، وسائل وأساليب هذا التدريب ، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات فى تطوير نظام تدريب المعلمين ، تقويم ومتابعة العملية
التدريبية ، تمويل العملية التدريبية ودواعى تطوير نظام تدريب المعلمين ، المحور الثالث : يتمثل فى القوى والعوامل الثقافية المؤثرة على تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات من حيث العوامل الاجتماعية العوامل الاقتصادية ، العوامل السياسية والعوامل التاريخية ، المحور الرابع : يتمثل فى الانعكاسات التربوية للقوى والعوامل الثقافية والمؤثرة على تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
- الخطوة الخامسة : تدور حول دراسة مقارنة لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية ، وبيان أوجه التشابه والاختلاف ثم بناء التصور المناسب لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات بمصر فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى المقترحات والبحوث المقترحة .
نتائـج الدراسـة :
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومنها :
1- تلعب تكنولوجيا المعلومات دوراً هاماً وأساسياً فى مجال تدريب المعلمين من خلال وسائلها المتقدمة وأساليبها المتنوعة والمتطورة .
2- اهتمت الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام وسائل وأساليب تكنولوجيا المعلومات فى كافة المجالات اهتماماً كبيراً .
3- قدمت الولايات المتحدة الأمريكية برامج ومشروعات ودورات تدريبية لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات ، وقد تم تطبيق هذه البرامج والمشروعات والدورات التدريبية تطبيقاً فعلياً .
4- تم وضع خطط إستراتيجية محددة من أجل استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد تم تنفيذ هذه الخطط تنفيذاً فعلياً .
5- تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية وسائل وأساليب تكنولوجيا المعلومات فى تقويم ومتابعة عملية تدريب المعلمين .
6- اهتمت مصر بتكنولوجيا المعلومات واستخدمتها فى مجالات عديدة .
7- أصبحت مصر فى حاجة إلى مراكز وهيئات متخصصة لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
8- ما زالت مصر تستخدم الوسائل التكنولوجية البسيطة والتقليدية وتطبيق القليل من الأساليب التكنولوجية المتقدمة فى مجال تدريب المعلمين .
9- تعانى مصر من عدم وجود خطة إستراتيجية محددة واضحة المعالم لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
10- تعانى مصر من عدم تطبيق العديد من المشروعات والبرامج المخصصة لتدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات .
مقترحـات الدراسـة :
توصل البحث إلى مجموعة من المقترحات التى يمكن أن تفيد فى مجال تدريب المعلمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات ، ومنها ما يلى :
1- الاهتمام بتصميم برامج تدريبية متطورة يتم فيها توظيف تكنولوجيا المعلومات فى تدريب المعلمين .
2- الاهتمام بتكوين قاعدة بيانات منظمة عن المعلمين المتدربين ، بحيث تكون مفيدة وشاملة فى تقويم المعلمين للوقوف على مدى تقدمهم .
3- ضرورة إنشاء شبكة للانترنت تربط بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة كل ثلاث سنوات عن طريق تبادل المعلومات ، والتى توظف فيها وسائل وأساليب التعليم عن بعد .
4- الاهتمام باستخدام شبكة الانترنت فى عقد الاجتماعات والمؤتمرات وتبادل المعلومات ، وضرورة استخدام مؤتمرات الفيديو Video Conference مع وجود برامج عملية وتطبيقية لتحقيق الأهداف المنشودة منها فى التدريب .
5- ضرورة تحمل قطاع التعليم لمسئولية إنشاء مواقع تربوية وتعليمية وتدريبية وتثقيفية للمعلمين .
6- ضرورة تجهيز المكتبات الكترونياً واتصالها بشبكات المعلومات المحلية والعالمية وإتاحة الفرصة أمام المعلمين المتدربين لطلاب الدراسات العليا للدخول إلى محتوياتها إلكترونياً ومجاناً من أى مكان يتواجدون فيه .