Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات النظام المدرسى لدى طلاب المرحلة الثانوية :
الناشر
ياسر ميمون عباس أحمد،
المؤلف
أحمد، ياسر ميمون عباس.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر ميمون عباس أحمد
مشرف / شوقى عبد السلام ضيف
مناقش / إسماعيل دياب
مناقش / جمال على خليل الدهشان
الموضوع
النظام المدرسي. التعليم الثانوي. المدرسون. النظام المدرسى.
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
أ-هـ، 152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أهم مشكلات خروج الطلاب على النظام المدرسى فى المدارس الثانوية ومعرفة الأسباب الكامنة وراءها والطرق والأساليب التى يمكن أن تسهم فى التخفيف من مخاطرها. تكونت عينة الدراسة من 514 معلما ومعلمة بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المنوفية، فى العام الدراسى 1997/96م، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، واستخدم الاستبيان كأداة لجميع البيانات، وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق استخدام النسبة المئوية الوزنية، توصلت الدراسة إلى أن مشكلات النظام المنهجى لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتبه حسب الأهمية النسبية وهى: مشكلات تجاة مرافق وممتلكات المدرسة، مشكلات خرق قواعد النظام بالمدرسة، مشكلات خرق القواعد الأخلاقية العامة، مشكلات تجاه الأشخاص داخل المدرسة. أن هناك أسبابا لمشكلات النظام المدرسى ترجع إلى: الطالب، المدرسة، الأسرة، جماعة الرفاق، المجتمع. أن هناك أساليب لمواجهة مشكلات النظام المدرسى تتعلق بالمعلم، والمدرسة والأسرة والمجتمع.