الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على أهم مشكلات خروج الطلاب على النظام المدرسى فى المدارس الثانوية ومعرفة الأسباب الكامنة وراءها والطرق والأساليب التى يمكن أن تسهم فى التخفيف من مخاطرها. تكونت عينة الدراسة من 514 معلما ومعلمة بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة المنوفية، فى العام الدراسى 1997/96م، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، واستخدم الاستبيان كأداة لجميع البيانات، وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق استخدام النسبة المئوية الوزنية، توصلت الدراسة إلى أن مشكلات النظام المنهجى لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتبه حسب الأهمية النسبية وهى: مشكلات تجاة مرافق وممتلكات المدرسة، مشكلات خرق قواعد النظام بالمدرسة، مشكلات خرق القواعد الأخلاقية العامة، مشكلات تجاه الأشخاص داخل المدرسة. أن هناك أسبابا لمشكلات النظام المدرسى ترجع إلى: الطالب، المدرسة، الأسرة، جماعة الرفاق، المجتمع. أن هناك أساليب لمواجهة مشكلات النظام المدرسى تتعلق بالمعلم، والمدرسة والأسرة والمجتمع. |