![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى اعداد برنامج فى ادارة الوقت والتحقق من مدى فاعليتهفى خفض الضغوط الاكاديمية وزيادة التوجهات الدافعية لدى طلاب الجامعة، واشتملت عينة الدراسة على (384) طالبا وطالبه بمتوسط عمر زمنى (39و20) عاما ، وانحراف معيارى(84..)،وبعد تطبيق مقاييس الدراسة الحالية تم اختيار (50) طالبا وطالبه،وتم تقسيمهم بالتساوى على مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة.واستخدمت الدراسة الادوات التالية : مقياس مهارات ادارة الوقت - مقياس الضغوط الاكاديمية على الدارسين -مقياس التوجهات الدافعية فى التعلم- برنامج تدريبى فى ادارة الوقت. وتم التوصل الى النتائج البتالية : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجوعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على ابعاد كل من ادارة الوقت، والضغوط الادكايمية ،والتوجهات الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلاله(1.،.)،و(1.،.)،و(5.،.) على الترتيب 2- توجد فروق ذات احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على ابعاد كل من ادارة الوقت، والضغوط الاكاديمية،والتوجهات الدافعية، لصالح القياس البعدى عند مستوى دلاله(1.،.)،,|(!.،.)،و(5.،.) على اللترتيب. 3- لاتوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على ابعاد كل من ادارة الوقت، والضغوط الاكاديمية،والتوجهات الدافعية، التطبيقات العملية يمكن ان تسهم هذه الدراسة فى بناء برامج تدريبية تساعد الافراد على التحكم فى ادارة وقتهم، والتخلص من الضغوط، وزيادة توجهاتهم الدافعية نحو التعلم، ايضا يمكن ان تسهم فى توجيه نظر القئمين على التعليم الى ضرورة ان تتضمن المناهج الدراسية برامج لتدريب الطلاب على ادارة وقتهم بفاعلية. |