Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التربية في مواجهة بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالبناء الاسري في المجتمع المعاصر /
الناشر
سالي أحمد محمود نصار،
المؤلف
نصار، سالي أحمد منصور.
الموضوع
علم الاجتماع التربوي.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
145 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

فى ضوء ما سبق عرضه يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس
التالى : ما الدور المتوقع للتربية فى ضوء بعض المستحدثات من المتغيرات
الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالبناء الأسرى فى المجتمع المعاصر ؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية :
ما الدور التربو ي المتوقع والدور الفعلى للأسرة فى ضوء المتغيرات 􀂃
الثقافية المعاصرة؟
ما الدور التربو ي المتوقع والدور الفعلى للأسرة فى ضوء المتغيرات 􀂃
الاجتماعية المعاصرة؟
ما الدور التربو ي المتوقع والدور الفعلى للأسرة فى ضوء المتغيرات 􀂃
الاقتصادية المعاصرة؟
• أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى مايلى :
-1 التعرف على أهم المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التى تواجه البناء الأسرى
فى المجتمع المعاصر .
-2 التأكيد على أهمية دور البناء الأسرى لكى يضطلع بمسئوليته تجاه بعض
المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع المعاصر .
-3 التعرف على مدى قيام البناء الأسرى بوظائفه بصورة فعلية .
-4 معرفة أثر بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية على البناء الأسرى.
• عينة الدراسة :
117
تتكون عينة الدراسة من ( 70 ) أسرة من العاملين فى المجلس المحلى لمدينة قويسنا
التابعة لمحافظة المنوفية، وتم اختيارها بطريقة عشوائية ،و قد اقتصر التطبيق على
ربة الأسرة فقط من بين أعضاء الأسرة ،تم تطبيق الاستبيان على ( 80 ) ربة أسرة
وهى تمثل نسبة ( 50 %)من المجتمع الأصلى للعينة ، وتم ااستبعاد( 10 ) استمارات
لعدم استكمال الاجابة على بنودها، وتمثل نسبة العينة( 43 %) من مجتمع العين ة
الاصلى وهو( 160 ) أسرة ، وأفراد العينة ينتمون لمجتمع حضرى ريفى.
• أداة الدراسة :
استخدمت الباحثة أداة الدراسة:
استمارة استبيان (إعداد الباحثة)
• منهج الدراسة :
المنهج المستخدم فى الدراسة هو المنهج الوصفى التحليلى ، الذى يهتم برصد الواقع
دون تدخل من الباحث سوى جمع المعلومات وتبويبها وتحليلها وصو ً لا إلى النتائج.
• الأساليب الإحصائية:
تمت معالجة البيانات باستخدام الحاسب الآلي وذلك:
برنامج المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتنفيذ التالي: (SPSS) عن طريق
-1 حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمتوسط الاعتباري لكل
محور وكل عبارة .
للتأكد من دلالة الفروق الإحصائية بين المتوسط T-test ” -2 حساب اختبار ”ت
الحسابي والمتوسط الاعتباري لكل محور وكل عبارة .
للتأكد من دلالة الفروق الإحصائية تبعًا لبعض T-test ” -3 حساب اختبار ”ت
المتغيرات .
118
للتأكد من دلالة One-Way ANOVA -4 حساب تحليل التباين أحادى الاتجاه
الفروق الإحصائية تبعًا لبعض المتغيرات .
• نتائج الدراسة:
-1 تقوم الأسرة بمعظم وظائفها التربوية بشكل عام.
-2 تولى الأسرة اهتمام كبير بمستوى التحصيل الدراسي لأبنائها من خلال
المطالبة اليومية بواجباتهم الدراسية وإعطائهم مجموعات تقوية في المراكز
التعليمية.
-3 تهتم الأسرة بتحصين أبنائها بالقيم الدينية والسلوكيات السليمة لمواجهة
الغزو الثقافي والثقافات الغريبة على المجتمع .
-4 أوضحت الدراسة وجود علاقة وثيقة بين المستوى الاقتصادي للأسرة
والمشكلات الاجتماعية بشكل عام مثل البطالة ، والهجرة ، وعمالة الأطفال.
ثانيًا : توصيات الدراسة
-1 توصى الدراسة بأن تولى الدولة والمنظمات المدنية الاهتمام بالأسرة بشكل
فعال من خلال تقديم برامج إرشادية وتثقيفية لمساعدة الأسر على القيام
بعملية التنشئة الاجتماعية كما ينبغي أن تكون .
-2 ضرورة العمل على نشر مكاتب التوجيه الأسرى لإرشاد الأسر لكيفية
التعامل مع مشكلاتهم وحلها للحفاظ على البناء الأسرى.
-3 ضرورة أن يحرص الآباء على الإلمام بأساليب التكنولوجيا الحديثة حتى
يمكنهم التواصل مع الأبناء وتفادى حدوث فجوة ثقافية بين جيل الآباء وجيل
الأبناء وبالتالي يقل التوتر داخل الأسرة .
-4 الحرص قدر المستطاع من قبل الآباء على متابعة الأبناء دراسيًا ومداومة
الاتصال مع المعلمين والمشرفين ، وأيضًا متابعتهم ومشاركتهم فيما يقرءوه
119
أو يشاهدونه من وسائل الإعلام ومناقشتهم فى ذلك حتى يتم التأكد من
فهمهم الصحيح للمحتوى الإعلامي المقدم .
-5 تشجيع الأبناء على القيام بنشاطات ثقافية متنوعة كزيارة المكتبات والمراكز
العلمية لتنمية مواهبهم وتوسيع ثقافتهم .
-6 العمل على وضع إطار عام ينظم أسلوب عمل الفضائيات وما تبثه من مواد
إعلامية لتقليل فوضى البث الفضائي التى انتشرت فى الآونة الأخيرة والتى
تمثل تحديًا كبيرًا للأسرة .
-7 العمل على إيجاد بعض المشروعات البسيطة التى تستطيع الأسرة من
خلالها تنمية دخلها .
-8 اهتمام وسائل الإعلام بالبرامج الإعلامية والثقافية الهادفة خاصة الموجهة
للسيدات وذلك لأن هذه النوعية من البرامج تساعد على تغيير بعض
المفاهيم والأفكار واستبدالها بأخرى تساعدهن على مواكبة العصر وتنشئة
أسرة سليمة.
-9 ضرورة تقديم برامج تدريبية للأطفال وال شباب خلال العطلات الصيفية
للاستفادة منها فى تعلم بعض الأنشطة والحرف المفيدة التى تكسبهم خبرات
يمكن الاستفادة منها فيما بعد فى عمل مشروعات بسيطة تدر دخ ً لا وتقلل
من ظاهرة البطالة .
-10 الحرص على غرس القيم الدينية والسلوكيات القويمة فى نفوس الأبناء
، وأن تحاول الأسرة باستمرار أن تقدم نموذجًا للقدوة حسنة لأبنائها .
-11 ضرورة تحديث الخطاب الدينى لكى يتناسب مع معطيات العصر ،
لبناء جسورًا للتواصل مع الأبناء فى أمس الحاجة لترسيخ القيم الدينية التى
تحصنهم ضد الغزو الفكري والثقافي الذى يجتاح المجتمع .
120
-12 ضرورة حرص الآباء على مع رفة أصدقاء الأبناء ومساعدتهم فى
اختيار الأصدقاء الصالحين لأن تأثير الأقران من أقوى العوامل التى تدعم
السلوك السليم أو العكس .
-13 الحرص على ترسيخ قيمة احترام العمل داخل نفوس الأبناء ، وأن كل
عمل مهما كان بسيطًا فهو جديرًا بالتقدير والاحترام ، فلا يخجل الأبناء من
أى عمل كان ولكن كون الفرد عاط ً لا هو الذى يستحق الخجل .
-14 العمل على تمكين المرأة وذلك من خلال وضع تشريعات وقوانين تيسر
على الأم القيام بعملها وأيضًا رعاية أبنائها خاصة فى الأجازات وتوفير
أماكن لرعاية الأطفال تكون تابعة للعمل أو قريبة منه .
-15 ضرورة مشاركة من ظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى إقامة
بعض المشروعات التى توفر فرص عمل للمساعدة فى حل مشكلة البطالة
ومساعدة الأسرة فى تنمية دخلها .
-16 ضرورة الحرص عند إقبال أحد أفراد الأسرة على السفر أو الهجرة
وعدم الإقدام على مجازفة غير مأمونة العواقب نتيجة للبطالة وض يق
العيش .
ثالثًا:البحوث المقترحة:
• دراسة عن دور المؤسسات التربوية فى مواجهة المتغيرات الاجتماعية
والاقتصادية المرتبطة بالبناء الأسرى فى المجتمع المعاصر.
• دراسة عن دور الإعلام فى تنمية الوعى الثقافى للأسرة ل مواجهة المتغيرات
الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالبناء الأسرى فى المجتمع المعاصر.
• إعداد برنامج إرشادى للأسرة لتحسين أدائها فى القيام بعملية التنشئة
الاجتماعية .
• تقديم دراسات تقدم استراتيجيات عملية تساعد فى حل المشكلات الاجتماعية
والاقتصادية للأسرة .
121