Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوي المهاري لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعايير الجودة /
المؤلف
عبد الحافظ، سحر عبد العاطي احمد
الموضوع
التصميم
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
276ص؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

جامعة المنوفية
كلية التربية النوعية
قسم الاقتصاد المنزلي

”فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعايير الجودة”
”The Effectiveness of educational program by computer to raise the level of skills for the students at the industrial schools in industrial design subject According to quality standards”
رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية تخصص ” ملابس ونسيج ”
مقدمة من
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
مدرسة بمدرسة السلحدار الثانوية الصناعية بنات – إدارة مصر الجديدة التعليمية
إشراف
أ.د/ ماجدة محمد ماضي أ.م.د/حنان حسنى يشار
أستاذ تصنيع الملابس أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم
كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان الاقتصاد المنزلي – كلية التربية النوعية
جامعة المنوفية
د/ سعيد عبد الموجود على الأعصر
مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية
( 2009)
ملـــخص البحث
المقدمة ومشكلة البحث :
لاشك أن التطور والجودة داخل المنظومة التعليمية هي السبيل لاجتياز الفجوة العلمية والمعلوماتية بين دول العالم المتقدم والدول النامية ، والجودة الشاملة للتعليم أخذت تشهد رؤية واضحة لطبيعة التحديات والمتغيرات الاقليمية والدولية علي كافة الأصعدة.
ويواجه العالم بجميع مجتمعاته ودوله تحديات تفرض وجودها علي هذه المجتمعات وتلزم المسئولين والمفكرين فيها بمواجهتها،ووجود مثل هذه التحديات ليس مقصورا علي مجتمع دون الآخر ولا علي مرحلة زمنية دون الأخرى ، وقد اعتبر الانفجار المعرفي الذي يشهده العالم منذ سنوات وما ارتبط به من تطور تكنولوجي سريع في المجتمعات المتقدمة ، وجود متطلبات جديدة علي التعليم بجميع مراحله بدءاً من مرحلة التعليم الأساسي ومرورا بمرحلة التعليم الثانوي الصناعي وحتى مرحلة التعليم الجامعي .
ويعتبر فن تصميم الأزياء المحرك الرئيسي لصناعة الملابس ويتأثر بشكل مباشر بالتقدم العلمي والفني لكل فترة زمنية مما أدي إلي أن هذا النوع من الفنون يتغير بشكل يدعو للدراسة المستمرة للعوامل المؤثرة عليه والاهتمام ببناء أجيال متخصصة في هذا المجال ولديهم القدرة علي استنباط الاحتياجات البشرية والفهم العالي للتقدم التكنولوجي في المجالات المختلفة بهدف الارتقاء بصناعة الملابس وتقديم المنتجات بصورة تتلاءم مع الاحتياجات الفعلية للسوق .
ولذلك وحيث أن الغالبية العظمى من خريجي المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة يعملون في مصانع الملابس الجاهزة أو المشاريع الخاصة والتي تحتاج إلى هذه الكوادر.
فمما سبق يمكن صياغة المشكلة في صورة التساؤلات التالية:
1. ما مدى إمكانية إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر في مادة التصميم الصناعي ؟
2. ما أثر البرنامج المقترح على رفع المستوى المهارى للدارسين في المدارس الثانوية الصناعية ؟
3.ما مدى إمكانية إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال التصميم في ضوء معايير الجودة؟
أهـداف البحث
يهدف البحث إلى :-
1. إعداد منهج مقترح لمادة التصميم الصناعي لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
2. مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمضمون المادة من المعلومات والمهارات والاتجاهات .
3. وضع دليل للمعلم يمكن من خلاله تدريس هذه المادة .
4. إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال تصميم الأزياء لسد حاجة سوق العمل .
فـروض البحث
أولأ: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
ثانياً : يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في تحصيل الطلاب للمعارف المرتبطة بمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
رابعاً: يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في أداء الطلاب لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
خامساً : يحقق البرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر زيادة في كفاءة مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
منهــج البحث
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي لإعداد البرنامج المقترح وعمل اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة مدي فعالية البرنامج من خلال تطبيقه علي عينة البحث وعقد مقارنات قبل وبعد تطبيق البرنامج.
أدوات البــحث
تمثلت أدوات البحث الحالي في :-
1- برنامج مقترح باستخدام الكمبيوتر لإكساب الطلاب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ، وقد قامت الباحثة بإعداده وتصميمه .
2- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ومفتاح تصحيحه .
3- بطاقة ملاحظة لقياس جانب الأداء العملي للبرنامج .
نتائج البــحث
أولاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01حيث وجد أن متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي ولذلك فإن اتجاه الفروق الدالة جاء لصالح التطبيق البعدي وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الأول .
ثانياً: نسبة الكسب المعدل لتحصيل الطلاب للاختبار التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج المقترح بلغت 1.5 وهي نسبة مرضية ، وبذلك فإن البرنامج قد حقق أهدافه فيما يتعلق بالجانب التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثاني .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01بين متوسطي درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي وقد لوحظ أن متوسط درجات التطبيق البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي وذلك في مهارة التصميم ، والرسم ، والتلوين وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثالث .
رابعاً: يتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ونسبة الكسب المعدل في بطاقة الملاحظة لأداء الثلاث مهارات (التصميم ،والرسم ،والتلوين ) وقد وجد أن نسبة الكسب المعدل بلغت 1.29 للتصميم ،1.33 للرسم ، 1.47 للتلوين وهي جميعها نسب مرضية حيث أن البرنامج المقترح للدراسة الحالية قد حقق أهدافه فيما يتعلق بتنفيذ الثلاث مهارات وبناءاً عليه يتم تحقيق صحة الفرض الرابع .
خامساً: تم حساب بنود مقياس التقدير وقد تراوحت ما بين 80% إلي 98% وهي نسبة مقبولة للتعبير عن فعالية البرنامج وبناء عليه يمكن القول أن البرنامج المقترح ساهم في رفع معدلات كفاءة تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الخامس.
توصيات البــحث
أولا:إنتاج برامج متشابه في مقررات دراسية أخري من المجالات المختلفة لتصميم الأزياء .
ثانياً: عند إنتاج وتصميم برامج الكمبيوتر يراعي خصائص وميول وقدرات الطالب الذي يقدم له هذه البرامج وإعطائه الدور الرئيسي في عملية التعلم .
ثالثا: تنشيط بناء وإعداد البحوث في مجال متغيرات إنتاج برامج باستخدام الكمبيوتر
رابعاً: إنشاء معمل كمبيوتر تعليمي خاص بقسم الملابس الجاهزة في المدارس الصناعية لتدريس البرامج الخاصة بمناهج الملابس والنسيج .
خامساً: الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في المدارس الثانوية الصناعية في قسم الملابس الجاهزة علي لغات البرمجة الحديثة .
مستخلص البحث
اسم الباحثـــة :
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
عنوان البحث :
فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعاييرالجودة.
جهة البحث :
قسم الإقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .
هدف البحث :
تحديد مدي فعالية البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة علي المستوي المعرفي والمهاري لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
أدوات البحث :
استعانت الباحثة بالأدوات الآتية :
1- البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة.
2- اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي ) .
3- بطاقة ملاحظة للأداء المهاري للطلاب .
4- مقياس تقدير .
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوي التحصيل والأداء المهاري لطلاب الفرقة الأولي في الاختبار البعدي بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح ، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح .
جامعة المنوفية
كلية التربية النوعية
قسم الاقتصاد المنزلي

”فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعايير الجودة”
”The Effectiveness of educational program by computer to raise the level of skills for the students at the industrial schools in industrial design subject According to quality standards”
رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية تخصص ” ملابس ونسيج ”
مقدمة من
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
مدرسة بمدرسة السلحدار الثانوية الصناعية بنات – إدارة مصر الجديدة التعليمية
إشراف
أ.د/ ماجدة محمد ماضي أ.م.د/حنان حسنى يشار
أستاذ تصنيع الملابس أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم
كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان الاقتصاد المنزلي – كلية التربية النوعية
جامعة المنوفية
د/ سعيد عبد الموجود على الأعصر
مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية
( 2009)
ملـــخص البحث
المقدمة ومشكلة البحث :
لاشك أن التطور والجودة داخل المنظومة التعليمية هي السبيل لاجتياز الفجوة العلمية والمعلوماتية بين دول العالم المتقدم والدول النامية ، والجودة الشاملة للتعليم أخذت تشهد رؤية واضحة لطبيعة التحديات والمتغيرات الاقليمية والدولية علي كافة الأصعدة.
ويواجه العالم بجميع مجتمعاته ودوله تحديات تفرض وجودها علي هذه المجتمعات وتلزم المسئولين والمفكرين فيها بمواجهتها،ووجود مثل هذه التحديات ليس مقصورا علي مجتمع دون الآخر ولا علي مرحلة زمنية دون الأخرى ، وقد اعتبر الانفجار المعرفي الذي يشهده العالم منذ سنوات وما ارتبط به من تطور تكنولوجي سريع في المجتمعات المتقدمة ، وجود متطلبات جديدة علي التعليم بجميع مراحله بدءاً من مرحلة التعليم الأساسي ومرورا بمرحلة التعليم الثانوي الصناعي وحتى مرحلة التعليم الجامعي .
ويعتبر فن تصميم الأزياء المحرك الرئيسي لصناعة الملابس ويتأثر بشكل مباشر بالتقدم العلمي والفني لكل فترة زمنية مما أدي إلي أن هذا النوع من الفنون يتغير بشكل يدعو للدراسة المستمرة للعوامل المؤثرة عليه والاهتمام ببناء أجيال متخصصة في هذا المجال ولديهم القدرة علي استنباط الاحتياجات البشرية والفهم العالي للتقدم التكنولوجي في المجالات المختلفة بهدف الارتقاء بصناعة الملابس وتقديم المنتجات بصورة تتلاءم مع الاحتياجات الفعلية للسوق .
ولذلك وحيث أن الغالبية العظمى من خريجي المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة يعملون في مصانع الملابس الجاهزة أو المشاريع الخاصة والتي تحتاج إلى هذه الكوادر.
فمما سبق يمكن صياغة المشكلة في صورة التساؤلات التالية:
1. ما مدى إمكانية إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر في مادة التصميم الصناعي ؟
2. ما أثر البرنامج المقترح على رفع المستوى المهارى للدارسين في المدارس الثانوية الصناعية ؟
3.ما مدى إمكانية إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال التصميم في ضوء معايير الجودة؟
أهـداف البحث
يهدف البحث إلى :-
1. إعداد منهج مقترح لمادة التصميم الصناعي لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
2. مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمضمون المادة من المعلومات والمهارات والاتجاهات .
3. وضع دليل للمعلم يمكن من خلاله تدريس هذه المادة .
4. إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال تصميم الأزياء لسد حاجة سوق العمل .
فـروض البحث
أولأ: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
ثانياً : يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في تحصيل الطلاب للمعارف المرتبطة بمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
رابعاً: يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في أداء الطلاب لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
خامساً : يحقق البرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر زيادة في كفاءة مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
منهــج البحث
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي لإعداد البرنامج المقترح وعمل اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة مدي فعالية البرنامج من خلال تطبيقه علي عينة البحث وعقد مقارنات قبل وبعد تطبيق البرنامج.
أدوات البــحث
تمثلت أدوات البحث الحالي في :-
1- برنامج مقترح باستخدام الكمبيوتر لإكساب الطلاب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ، وقد قامت الباحثة بإعداده وتصميمه .
2- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ومفتاح تصحيحه .
3- بطاقة ملاحظة لقياس جانب الأداء العملي للبرنامج .
نتائج البــحث
أولاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01حيث وجد أن متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي ولذلك فإن اتجاه الفروق الدالة جاء لصالح التطبيق البعدي وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الأول .
ثانياً: نسبة الكسب المعدل لتحصيل الطلاب للاختبار التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج المقترح بلغت 1.5 وهي نسبة مرضية ، وبذلك فإن البرنامج قد حقق أهدافه فيما يتعلق بالجانب التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثاني .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01بين متوسطي درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي وقد لوحظ أن متوسط درجات التطبيق البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي وذلك في مهارة التصميم ، والرسم ، والتلوين وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثالث .
رابعاً: يتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ونسبة الكسب المعدل في بطاقة الملاحظة لأداء الثلاث مهارات (التصميم ،والرسم ،والتلوين ) وقد وجد أن نسبة الكسب المعدل بلغت 1.29 للتصميم ،1.33 للرسم ، 1.47 للتلوين وهي جميعها نسب مرضية حيث أن البرنامج المقترح للدراسة الحالية قد حقق أهدافه فيما يتعلق بتنفيذ الثلاث مهارات وبناءاً عليه يتم تحقيق صحة الفرض الرابع .
خامساً: تم حساب بنود مقياس التقدير وقد تراوحت ما بين 80% إلي 98% وهي نسبة مقبولة للتعبير عن فعالية البرنامج وبناء عليه يمكن القول أن البرنامج المقترح ساهم في رفع معدلات كفاءة تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الخامس.
توصيات البــحث
أولا:إنتاج برامج متشابه في مقررات دراسية أخري من المجالات المختلفة لتصميم الأزياء .
ثانياً: عند إنتاج وتصميم برامج الكمبيوتر يراعي خصائص وميول وقدرات الطالب الذي يقدم له هذه البرامج وإعطائه الدور الرئيسي في عملية التعلم .
ثالثا: تنشيط بناء وإعداد البحوث في مجال متغيرات إنتاج برامج باستخدام الكمبيوتر
رابعاً: إنشاء معمل كمبيوتر تعليمي خاص بقسم الملابس الجاهزة في المدارس الصناعية لتدريس البرامج الخاصة بمناهج الملابس والنسيج .
خامساً: الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في المدارس الثانوية الصناعية في قسم الملابس الجاهزة علي لغات البرمجة الحديثة .
مستخلص البحث
اسم الباحثـــة :
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
عنوان البحث :
فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعاييرالجودة.
جهة البحث :
قسم الإقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .
هدف البحث :
تحديد مدي فعالية البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة علي المستوي المعرفي والمهاري لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
أدوات البحث :
استعانت الباحثة بالأدوات الآتية :
1- البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة.
2- اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي ) .
3- بطاقة ملاحظة للأداء المهاري للطلاب .
4- مقياس تقدير .
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوي التحصيل والأداء المهاري لطلاب الفرقة الأولي في الاختبار البعدي بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح ، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح .
جامعة المنوفية
كلية التربية النوعية
قسم الاقتصاد المنزلي

”فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعايير الجودة”
”The Effectiveness of educational program by computer to raise the level of skills for the students at the industrial schools in industrial design subject According to quality standards”
رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية تخصص ” ملابس ونسيج ”
مقدمة من
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
مدرسة بمدرسة السلحدار الثانوية الصناعية بنات – إدارة مصر الجديدة التعليمية
إشراف
أ.د/ ماجدة محمد ماضي أ.م.د/حنان حسنى يشار
أستاذ تصنيع الملابس أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم
كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان الاقتصاد المنزلي – كلية التربية النوعية
جامعة المنوفية
د/ سعيد عبد الموجود على الأعصر
مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية
( 2009)
ملـــخص البحث
المقدمة ومشكلة البحث :
لاشك أن التطور والجودة داخل المنظومة التعليمية هي السبيل لاجتياز الفجوة العلمية والمعلوماتية بين دول العالم المتقدم والدول النامية ، والجودة الشاملة للتعليم أخذت تشهد رؤية واضحة لطبيعة التحديات والمتغيرات الاقليمية والدولية علي كافة الأصعدة.
ويواجه العالم بجميع مجتمعاته ودوله تحديات تفرض وجودها علي هذه المجتمعات وتلزم المسئولين والمفكرين فيها بمواجهتها،ووجود مثل هذه التحديات ليس مقصورا علي مجتمع دون الآخر ولا علي مرحلة زمنية دون الأخرى ، وقد اعتبر الانفجار المعرفي الذي يشهده العالم منذ سنوات وما ارتبط به من تطور تكنولوجي سريع في المجتمعات المتقدمة ، وجود متطلبات جديدة علي التعليم بجميع مراحله بدءاً من مرحلة التعليم الأساسي ومرورا بمرحلة التعليم الثانوي الصناعي وحتى مرحلة التعليم الجامعي .
ويعتبر فن تصميم الأزياء المحرك الرئيسي لصناعة الملابس ويتأثر بشكل مباشر بالتقدم العلمي والفني لكل فترة زمنية مما أدي إلي أن هذا النوع من الفنون يتغير بشكل يدعو للدراسة المستمرة للعوامل المؤثرة عليه والاهتمام ببناء أجيال متخصصة في هذا المجال ولديهم القدرة علي استنباط الاحتياجات البشرية والفهم العالي للتقدم التكنولوجي في المجالات المختلفة بهدف الارتقاء بصناعة الملابس وتقديم المنتجات بصورة تتلاءم مع الاحتياجات الفعلية للسوق .
ولذلك وحيث أن الغالبية العظمى من خريجي المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة يعملون في مصانع الملابس الجاهزة أو المشاريع الخاصة والتي تحتاج إلى هذه الكوادر.
فمما سبق يمكن صياغة المشكلة في صورة التساؤلات التالية:
1. ما مدى إمكانية إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر في مادة التصميم الصناعي ؟
2. ما أثر البرنامج المقترح على رفع المستوى المهارى للدارسين في المدارس الثانوية الصناعية ؟
3.ما مدى إمكانية إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال التصميم في ضوء معايير الجودة؟
أهـداف البحث
يهدف البحث إلى :-
1. إعداد منهج مقترح لمادة التصميم الصناعي لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
2. مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمضمون المادة من المعلومات والمهارات والاتجاهات .
3. وضع دليل للمعلم يمكن من خلاله تدريس هذه المادة .
4. إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال تصميم الأزياء لسد حاجة سوق العمل .
فـروض البحث
أولأ: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
ثانياً : يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في تحصيل الطلاب للمعارف المرتبطة بمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
رابعاً: يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في أداء الطلاب لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
خامساً : يحقق البرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر زيادة في كفاءة مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
منهــج البحث
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي لإعداد البرنامج المقترح وعمل اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة مدي فعالية البرنامج من خلال تطبيقه علي عينة البحث وعقد مقارنات قبل وبعد تطبيق البرنامج.
أدوات البــحث
تمثلت أدوات البحث الحالي في :-
1- برنامج مقترح باستخدام الكمبيوتر لإكساب الطلاب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ، وقد قامت الباحثة بإعداده وتصميمه .
2- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ومفتاح تصحيحه .
3- بطاقة ملاحظة لقياس جانب الأداء العملي للبرنامج .
نتائج البــحث
أولاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01حيث وجد أن متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي ولذلك فإن اتجاه الفروق الدالة جاء لصالح التطبيق البعدي وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الأول .
ثانياً: نسبة الكسب المعدل لتحصيل الطلاب للاختبار التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج المقترح بلغت 1.5 وهي نسبة مرضية ، وبذلك فإن البرنامج قد حقق أهدافه فيما يتعلق بالجانب التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثاني .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01بين متوسطي درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي وقد لوحظ أن متوسط درجات التطبيق البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي وذلك في مهارة التصميم ، والرسم ، والتلوين وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثالث .
رابعاً: يتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ونسبة الكسب المعدل في بطاقة الملاحظة لأداء الثلاث مهارات (التصميم ،والرسم ،والتلوين ) وقد وجد أن نسبة الكسب المعدل بلغت 1.29 للتصميم ،1.33 للرسم ، 1.47 للتلوين وهي جميعها نسب مرضية حيث أن البرنامج المقترح للدراسة الحالية قد حقق أهدافه فيما يتعلق بتنفيذ الثلاث مهارات وبناءاً عليه يتم تحقيق صحة الفرض الرابع .
خامساً: تم حساب بنود مقياس التقدير وقد تراوحت ما بين 80% إلي 98% وهي نسبة مقبولة للتعبير عن فعالية البرنامج وبناء عليه يمكن القول أن البرنامج المقترح ساهم في رفع معدلات كفاءة تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الخامس.
توصيات البــحث
أولا:إنتاج برامج متشابه في مقررات دراسية أخري من المجالات المختلفة لتصميم الأزياء .
ثانياً: عند إنتاج وتصميم برامج الكمبيوتر يراعي خصائص وميول وقدرات الطالب الذي يقدم له هذه البرامج وإعطائه الدور الرئيسي في عملية التعلم .
ثالثا: تنشيط بناء وإعداد البحوث في مجال متغيرات إنتاج برامج باستخدام الكمبيوتر
رابعاً: إنشاء معمل كمبيوتر تعليمي خاص بقسم الملابس الجاهزة في المدارس الصناعية لتدريس البرامج الخاصة بمناهج الملابس والنسيج .
خامساً: الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في المدارس الثانوية الصناعية في قسم الملابس الجاهزة علي لغات البرمجة الحديثة .
مستخلص البحث
اسم الباحثـــة :
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
عنوان البحث :
فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعاييرالجودة.
جهة البحث :
قسم الإقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .
هدف البحث :
تحديد مدي فعالية البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة علي المستوي المعرفي والمهاري لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
أدوات البحث :
استعانت الباحثة بالأدوات الآتية :
1- البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة.
2- اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي ) .
3- بطاقة ملاحظة للأداء المهاري للطلاب .
4- مقياس تقدير .
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوي التحصيل والأداء المهاري لطلاب الفرقة الأولي في الاختبار البعدي بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح ، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح .
جامعة المنوفية
كلية التربية النوعية
قسم الاقتصاد المنزلي

”فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعايير الجودة”
”The Effectiveness of educational program by computer to raise the level of skills for the students at the industrial schools in industrial design subject According to quality standards”
رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية تخصص ” ملابس ونسيج ”
مقدمة من
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
مدرسة بمدرسة السلحدار الثانوية الصناعية بنات – إدارة مصر الجديدة التعليمية
إشراف
أ.د/ ماجدة محمد ماضي أ.م.د/حنان حسنى يشار
أستاذ تصنيع الملابس أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم
كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان الاقتصاد المنزلي – كلية التربية النوعية
جامعة المنوفية
د/ سعيد عبد الموجود على الأعصر
مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية
( 2009)
ملـــخص البحث
المقدمة ومشكلة البحث :
لاشك أن التطور والجودة داخل المنظومة التعليمية هي السبيل لاجتياز الفجوة العلمية والمعلوماتية بين دول العالم المتقدم والدول النامية ، والجودة الشاملة للتعليم أخذت تشهد رؤية واضحة لطبيعة التحديات والمتغيرات الاقليمية والدولية علي كافة الأصعدة.
ويواجه العالم بجميع مجتمعاته ودوله تحديات تفرض وجودها علي هذه المجتمعات وتلزم المسئولين والمفكرين فيها بمواجهتها،ووجود مثل هذه التحديات ليس مقصورا علي مجتمع دون الآخر ولا علي مرحلة زمنية دون الأخرى ، وقد اعتبر الانفجار المعرفي الذي يشهده العالم منذ سنوات وما ارتبط به من تطور تكنولوجي سريع في المجتمعات المتقدمة ، وجود متطلبات جديدة علي التعليم بجميع مراحله بدءاً من مرحلة التعليم الأساسي ومرورا بمرحلة التعليم الثانوي الصناعي وحتى مرحلة التعليم الجامعي .
ويعتبر فن تصميم الأزياء المحرك الرئيسي لصناعة الملابس ويتأثر بشكل مباشر بالتقدم العلمي والفني لكل فترة زمنية مما أدي إلي أن هذا النوع من الفنون يتغير بشكل يدعو للدراسة المستمرة للعوامل المؤثرة عليه والاهتمام ببناء أجيال متخصصة في هذا المجال ولديهم القدرة علي استنباط الاحتياجات البشرية والفهم العالي للتقدم التكنولوجي في المجالات المختلفة بهدف الارتقاء بصناعة الملابس وتقديم المنتجات بصورة تتلاءم مع الاحتياجات الفعلية للسوق .
ولذلك وحيث أن الغالبية العظمى من خريجي المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة يعملون في مصانع الملابس الجاهزة أو المشاريع الخاصة والتي تحتاج إلى هذه الكوادر.
فمما سبق يمكن صياغة المشكلة في صورة التساؤلات التالية:
1. ما مدى إمكانية إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر في مادة التصميم الصناعي ؟
2. ما أثر البرنامج المقترح على رفع المستوى المهارى للدارسين في المدارس الثانوية الصناعية ؟
3.ما مدى إمكانية إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال التصميم في ضوء معايير الجودة؟
أهـداف البحث
يهدف البحث إلى :-
1. إعداد منهج مقترح لمادة التصميم الصناعي لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
2. مراعاة جوانب التعلم المختلفة لمضمون المادة من المعلومات والمهارات والاتجاهات .
3. وضع دليل للمعلم يمكن من خلاله تدريس هذه المادة .
4. إعداد خريجين مؤهلين فنيا وأكاديميا وتقنيا في مجال تصميم الأزياء لسد حاجة سوق العمل .
فـروض البحث
أولأ: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
ثانياً : يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في تحصيل الطلاب للمعارف المرتبطة بمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة لصالح التطبيق البعدي.
رابعاً: يحقق البرنامج المقترح معدلات كسب مرتفعة في أداء الطلاب لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
خامساً : يحقق البرنامج المقترح باستخدام الكمبيوتر زيادة في كفاءة مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة .
منهــج البحث
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي لإعداد البرنامج المقترح وعمل اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة مدي فعالية البرنامج من خلال تطبيقه علي عينة البحث وعقد مقارنات قبل وبعد تطبيق البرنامج.
أدوات البــحث
تمثلت أدوات البحث الحالي في :-
1- برنامج مقترح باستخدام الكمبيوتر لإكساب الطلاب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ، وقد قامت الباحثة بإعداده وتصميمه .
2- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة ومفتاح تصحيحه .
3- بطاقة ملاحظة لقياس جانب الأداء العملي للبرنامج .
نتائج البــحث
أولاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01حيث وجد أن متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي ولذلك فإن اتجاه الفروق الدالة جاء لصالح التطبيق البعدي وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الأول .
ثانياً: نسبة الكسب المعدل لتحصيل الطلاب للاختبار التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج المقترح بلغت 1.5 وهي نسبة مرضية ، وبذلك فإن البرنامج قد حقق أهدافه فيما يتعلق بالجانب التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثاني .
ثالثاً: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي0.01بين متوسطي درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي وقد لوحظ أن متوسط درجات التطبيق البعدي أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي وذلك في مهارة التصميم ، والرسم ، والتلوين وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الثالث .
رابعاً: يتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ونسبة الكسب المعدل في بطاقة الملاحظة لأداء الثلاث مهارات (التصميم ،والرسم ،والتلوين ) وقد وجد أن نسبة الكسب المعدل بلغت 1.29 للتصميم ،1.33 للرسم ، 1.47 للتلوين وهي جميعها نسب مرضية حيث أن البرنامج المقترح للدراسة الحالية قد حقق أهدافه فيما يتعلق بتنفيذ الثلاث مهارات وبناءاً عليه يتم تحقيق صحة الفرض الرابع .
خامساً: تم حساب بنود مقياس التقدير وقد تراوحت ما بين 80% إلي 98% وهي نسبة مقبولة للتعبير عن فعالية البرنامج وبناء عليه يمكن القول أن البرنامج المقترح ساهم في رفع معدلات كفاءة تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة وبذلك يتم تحقيق صحة الفرض الخامس.
توصيات البــحث
أولا:إنتاج برامج متشابه في مقررات دراسية أخري من المجالات المختلفة لتصميم الأزياء .
ثانياً: عند إنتاج وتصميم برامج الكمبيوتر يراعي خصائص وميول وقدرات الطالب الذي يقدم له هذه البرامج وإعطائه الدور الرئيسي في عملية التعلم .
ثالثا: تنشيط بناء وإعداد البحوث في مجال متغيرات إنتاج برامج باستخدام الكمبيوتر
رابعاً: إنشاء معمل كمبيوتر تعليمي خاص بقسم الملابس الجاهزة في المدارس الصناعية لتدريس البرامج الخاصة بمناهج الملابس والنسيج .
خامساً: الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في المدارس الثانوية الصناعية في قسم الملابس الجاهزة علي لغات البرمجة الحديثة .
مستخلص البحث
اسم الباحثـــة :
سحر عبد العاطي أحمد عبد الحافظ
عنوان البحث :
فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لرفع المستوى المهارى لطلبة المدارس الصناعية في مادة التصميم الصناعي وفقا لمعاييرالجودة.
جهة البحث :
قسم الإقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .
هدف البحث :
تحديد مدي فعالية البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة علي المستوي المعرفي والمهاري لطلاب المدارس الصناعية تخصص ملابس جاهزة .
أدوات البحث :
استعانت الباحثة بالأدوات الآتية :
1- البرنامج المقترح لاكتساب مهارات تصميم الأزياء باستخدام الطريقة المسطحة.
2- اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي ) .
3- بطاقة ملاحظة للأداء المهاري للطلاب .
4- مقياس تقدير .
وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوي التحصيل والأداء المهاري لطلاب الفرقة الأولي في الاختبار البعدي بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح ، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح .