الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع العقد الإجتماعى بين المسلمين والغربيين كدراسة تاريخية نقدية مقارنة حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة مدخل تمهيدى إلى مفهوم العقد الإحتماعى ودلالاته اللغوية والإصطلاحية فى الفكرين العربى والإسلامى والغربى الأوروبى من خلال تعريف العقد الإجتماعى بالمعنى اللغوى ثم تعريفه بالمعنى الاصطلاحى ثم حقيقة العقد الاجتماعى وموضوعه. تناولت الدراسة العقد الاجتماعى عند المسلمين من خلال خليفة الرسول أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم الامام على بن أبى طالب. ثم تناولت الدراسة مفهوم أهل الحل والعقد وأثره فى النظام السياسى الإسلامى من خلال مفهوم أهل الحل والعقد وأسباب عزل الخليفة أو الحاكم. ثم تناولت الدراسة العقد الإجتماعى فى الدولتين الأموية والعباسية من خلال تأسيس الدولة ومن تولى الخلافة. ثم تناولت الدراسة العقد الإجتماعى عند مفكرى الإسلام مثل أبو نصر الفارابى وصفات رئيس المدينة ثم ابن ابى ربيع وواجبات الحاكم تجاه رعيته وأهمية الأموال ونظام الحكم عند الماوردى ثم ابن خلدون وفلسفته السياسية ونظرية العصبية وواجبات الحاكم وقواعد الملك فى الخطط الدينية الخلافية. ثم تناولت الدراسة العقد الاجتماعى عند الغربيين من خلال الارهاصات الأولى للعقد الاجتماعى عند الغربيين وفقهاء القانون الكنسى فى العصور الوسطى ثم عصر النهضة وفى العصر الحديث. ثم العقد الإجتماعى عند كل من هوبز ولوك وروسو ثم نظرية العقد الإجتماعى وآثارها فى الفكر الغربى من خلال المذهب الفردى والليبرالية عند مونتسيكو وكانط وتوماس بين. ثم حقوق الانسان وعلاقتها بالعقد الاجتماعى منذ الحضارة اليونانية والرومانية والمصرية ثم حقوق الانسان فى العصر الحديث ثم مرحلة الاعلانات ثم خاتمة ضمت أهخم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |