Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أساليب التوجيه الفنى فى التربية العملية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت /
المؤلف
الغانم، تركى عبد الله جديع.
الموضوع
اللياقة البدنية. الرياضة البدنية - الكويت.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
117 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
1- تقويم أساليب التوجيه الفنى في التربية العملية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
2- التعرف على أساليب التوجيه الفنى في التربية العملية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
رابعاً : تساؤلات البحث
1- هل يمكن تقويم أساليب التوجيه الفنى في التربية العملية لتوجيه طلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت ؟
2- ما هي أساليب التوجيه الفنى في التربية العملية لتوجيه طلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت؟
إجـراءات البحث :
أولاً : المنهج المستخدم
إستخدم الباحث المنهــج الوصفى متبعاً الأسلوب المسحى لملاءمته لطبيعة هذا البحث.
ثانياً : عينة البحث
قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم 126 منهم 46 موجه تربية عملية للتربية الرياضية وعدد 62 طالب تربية عملية ، وعدد 18 عضو هيئة تدريس بكلية التربية الأساسية ، وقد تم إستبعاد عدد 12 لتصبح عينة البحث الفعلية 114 منهم 42 موجه تربية عملية للتربية الرياضية وعدد 58 طالب تربية عملية وعدد 14 أعضاء هيئة التدريس ، قام الباحث بإجراء الدراسة الأساسية عليهم.
ثالثاً وسائل جمع البيانات:-
استمارة أساليب التوجيه الفنى
قام الباحث بوضع مجموعة من المحاور وهى محور قبل البدء فى فترة التربية العملية ومحور أثناء فترة التربية العملية ومحور مرحلة ما بعد التدريس ، كما تم وضع مجموعة من العبارات تحت كل محور وتم عرضها على الخبراء وقد أسفرت نتائج إستطلاع رأى الخبراء على أن المقياس في صورته النهائية يتكون من ثلاثة محاور وهي قبل البدء فى فترة التربية العلمية (22) عبارات ، أثناء فترة التربية العملية (16) عبارة ، مرحلة ما بعد التدريس (12) عبارة ، وبذلك يكون المقياس فى صورته النهائية مشتملاً على (50) عبارة لتقويم أساليب التوجيه الفنى فى التربية العلمية. الدراسة الإستطلاعية قام الباحث بتطبيق استمارة أساليب التوجيه الفنى فى التربية العلمية على عينة ممثلة لمجتمع البحث وقوامها 12 من (أعضاء هيئة التدريس – موجى التربية البدنية والرياضة- طلاب ) ، وتم استبعادهم خارج عينة البحث الأصلية، وذلك بهدف ما يلي:
- تحديد درجة استجابة المبحوثين.
- ممارسة تطبيق المقياس المستخدم وتحديد صعوبة التطبيق ومحاولة حلها.
- التأكد من سلامة وصلاحية استمارة استبيان أساليب التوجيه الفنى فى التربية العملية للتطبيق النهائي على العينة الأصلية للبحث.
خامساً الدراسة الأساسية
قام الباحث بتطبيق استمارات إستبيان أساليب التوجيه الفنى فى التربية العملية على عينة البحث الأساسية وعددهم 114 منهم 56 موجه فنى (42 موجه تربية عملية للتربية الرياضية – 14 من أعضاء هيئة التدريس) وعدد 58 طالب تربية عملية وذلك في الفترة من 12/1/2007م الي 10/2/2007م ، وبعد الإنتهاء من التطبيق تم تفريغ البيانات فى كشوف معدة لذلك تمهيداًً لمعالجتها إحصائياً.
سادساً المعالجات الإحصائية :
- المتوسط الحسابى.
- الانحراف المعيارى.
- معامل الارتباط.
- النسب المئوية.
- اختبار كا2.