Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحكم الخلقى وعلاقتة ببعض أساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
جابر، إلهام أحمد مغازى.
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
190، 5 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي :
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الحكم الخلقى وبعض أساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- التعرف على أساليب التفكير المسيطرة على تلاميذ المرحلة الإعدادية وكذلك مستوى الحكم الخلقى وعلاقتهما بنوع الجنس.
3- إمكانية التنبؤ بالحكم الخلقى من خلال معرفة أساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- الخروج بنتائج لهذه الدراسة تسهم فى تقديم برامج تهدف لتنمية الحكم الخلقى وأساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية الدراسة:
يمكن أن تتضح أهمية الدراسة الحالية فى:
1- التأصيل النظري لأساليب التفكير في ضوء نظرية السيطرة الذاتية العقلية لستيرنبرج.
2- الكشف عن طبيعة مستوى الحكم الخلقى وكذلك البناء التفكيرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وعلاقتهما بنوع الجنس.
3- تمثل الدراسة الحالية إتجاها حديثا فى دراسة الحكم الخلقى وعلاقته ببعض أساليب التفكيرحيث يمكن أن تساهم هذه الدراسة فى لفت إنتباه التربويين إلى أنواع أساليب التفكير المسيطرة على تلاميذ المرحلة الإعدادية، وهل يختص ذوى مستوي أخلاقي معين بأسلوب تفكيرى معين.
4- تتمثل الأهمية النظرية لهذه الدراسة فيما تقترحه من توجيهات وبحوث للعاملين فى مجال الأبحاث النفسية والعقلية.
5- إمكانية إسهام نتائج هذه الدراسة فى التخطيط العام لبرامج تهدف لتنمية الحكم الخلقى وأساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
6- توفير بعض المعلومات اللازمة لمساعدة مخططى المناهج الدراسية والمربين والمعلمين والأباء والطلاب عامة وطلاب المرحلة الإعدادية خاصة للحصول على أفضل مستوى من التقدم العلمى والأخلاقى بواسطة نتائج هذه الدراسة.
فروض الدراسة:
1- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الحكم الخلقى ودرجات أساليب التفكير( التشريعى، التنفيذى، الحكمى، المتحرر، المحافظ,, العالمي، المحلى ) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- يمكن التنبؤ بمستوى الحكم الخلقى من خلال معرفة بعض أساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى مقياس الحكم الخلقى .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى وتلاميذ الصف الثالث فى مقياس الحكم الخلقى.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى مقياس أساليب التفكير.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى وتلاميذ الصف الثالث فى مقياس أساليب التفكير.