![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract عرف على مدار السنين اضطراب قلة الانتباه زيادة النشاط باسماء كثيرة منها الاعراض المتزامنه لتلف المخ ، الاختلال الوظيفى البسيط للمخ ، اضطراب زيادة الحركة والاندفاع واضطراب قلة الانتباه 0 اضطراب قلة الانتباه زيادجة النشاط هو اكثر الامراض العصبية والنفسية شيوعا بين الاطفال حيث انه يصيب حوالى 1-7% من الاطفال فى سن المدرسة اهم ما يميز ذلك المرض هو قلة الانتباه وزيادة النشاط والاندفاع هناك ثلاث صور من السلوك فى هذا الاضطراب طبقا للكتيب التشخيصى والاحصائى للامراض العقلية الذى تم وضعه بواسطة الجمعية النفسية الامريكية عام 1944 حيث يغلب على الصورة الاولى عدم الانتباه ويغلب على الصورة الثانية زيادة الحركة والاندفاع اما الصورة الثالثة فهى مزيج من الصورتين السابقتين0 قرر باركلى عام 2003 فى ابحاثه ان النوحى الاجتماعى والاكاديمية والاسرية واخيرا النواحى العملية والوظيفية تتاثر فى الاطفال قليلو الانتباه زائدو النشاط حيث يلعب التكيف وصعوبات تكوين علاقات مع الانداد دورا دورا كبيرا فى ذلك وتتميز تلك المشاكل بكثرة تغيير دفة الحديث وعدم الاستماع للاخرين وبدء الحديث فى اوقات غير ملائمة وكثرة المقاطعة والتطفل على الغير وقد يؤدى السلوك التخريبى المزعج لهؤلاء الاطفال الى رفض المجتمع لهم 0 تقرر الابحاث ان 30-50% من الاطفال قليلو الانتباه زائدو النشاط يعانون من خلل فلى القدرات التعبيرية و الاستقبالية للغة مع ان باقى الاطفال لايظهرون اى مشاكل فى اللغة والتواصل وبدراسة الاطفال فى سن الحضانه الذين يعانون من امراض التخاطب وجد ان 60% منهم يعانى من قلة الانتباه والاندفاع ووجد ان تحصيل الاطفال قليلو الانتباه زائدو النشاط التى تصاحبهم مشاكل لغوية اسوا من الاطفال قليلو الانتباه زائدو النشاط الذين لاتصاحبهم مشاكل لغوية فى مقاييس الانجاز الاكاديمى والاعمال الفكرية والذكرة0 بسبب اضطراب قلة الانتباه زيادة النشاط صعوبات فى التعلم داخل المدرسة حيث تتدخل عدم القدرة على السكون وتشتت الانتباه على القدرة على النجاح فى المدرسة مع الاخذ فى الاعتبار ان اضطراب قلة الانتباه زيادة النشاط لايعنى صعوبة فى التعلم وقد وجد فى بعض الابحاث ان 50% من الاطفال قليلو الانتباه زائدو النشاط يعانون من صعوبات فى التعلم وان اكثر صعوبات التعلم شيوعا هى الكتابة حيث ان الكتابة تحتاج الى تثبيت الانتباه والتنظيم كما تتاثر القراءة بسبب القراءة الاندفاعية وعدم القدرة على متابعة المعنى. |