Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الموهبة لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة والكتابة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى /
المؤلف
محمد، هند محمد احمد.
الموضوع
التعليم الابتدائي. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
أ-ه، 135 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

‏هدف الدراسة الحالية إلي التوممل الي معرفة من يتحلى بالذكاء العالي كموهبة أو بقدر عال من
التفكير الابتكاري كموهبة أو بقدر مرتفع من الذكا، و التفكير الابتكاري معا كموهبة من التلاميذ
ذوي صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بالصف الرابع الابتداني
‏وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة علي العينة الأساسية و قوامها ( ٠ ٧٠ ‏) تلميذ و تلميذة من
ذوي صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بالصف الرابع الابتداني، ثم قسمت العينة الأساسية الي
ثلثث مجموعات ٠ ‏مرتفعي الذكاء (ن تت ١٠٠ ‏) ، مرتفعي التفكير الابتكاري (ن- ٠ ١٠ ‏) ، مرنفعي
( الئذكاء ٨ ‏الابتكار)(ن- ٠ ٠ ‏ا )، وتم التحليل الإحصائي للبيانات و الحصول علي النتائج و
تفسيرها ءحيث كشفت النتائج عن تحلي بعض تلثميذ حذه الفنة بموهبة الذكاء ، والبعض بموهبة
التفكير الابتكاري ،و البعض جمع بين الذكاء ٨ ‏التفكير الابتكاري كموهبة كما اظهرت النتانج أن
التلثميذ الذين جمعوا بين الذكاء و التفكير الابتكاري كموهبة هم من يتمتعون بالمممات السلوكبة
للموهوبين
‏التطيتات الترموية
‏ننسمم الدراسة الحالية في مساعدة الآباء و المعلمين في التعرف علي الموهبلأ لدق فنة ذوي
صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بالصف الرابع الابتدائي ؟ مما يفيد في تلبية احتبباجان هذد الفنة ٠
‏و الاستفادة من قدرات هن لاء التلثميذ و مساعدتهم في التغلب علي الصعوبات الموجودة لديم