الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدف البحث تحديد آثر معاملة الاجتماعات الارشادية العامة والزيارات الحقلية ، ومعاملة الاجتماعات الارشالية العامة والزيارات المنزلية على معلومات ورتجاهات المبحوثين بمحافظتى المنوفية والاسماعيلية المتعلقة بالمواد التعليمية الخاصة بحاصلات الموالح والقمح والطماطم ء وتحديد الإختلاف بين ~ثر هذه المواد التعليمية على كل من درجة معلوماتهم وام تجاهاتهم ك ثر متجمع لمجموعتى الطرق الإرشادية المختارة . وقد ~جرى البحث على عينة عشوائية من الزراع ( ٢٤٠ ) الذين يقومون بزراعة كل من الموالح والطماطم والقمح هعا فى ~ربع قرى من المحافظتين . وجمعت البيانات باستخدام إستبيان للزراع بالمقابلة الشخصية . وإشتمل التحليل الإحصائى إستخدام إختبار ا وطريقة تحليل التباين ونمبة ~ف~ وطريقة ~قصر مدى معنوى ء كما أستخدم المتوسط الحسابى والنسب المنوية . النتائج المتحصل عليها من الدراسة هى : ا- ~ن غالبية كل من هرجات معلومات الزراع وإتجاهاتهم نحو استة مواد تعليمية المدروسة الناتجة عن المعاملتين كانت مرتفعة . ٢ ~ ~ن الإجتماعات والزيارات الحقلية تقدمت على الإجتماعات والزيارات المنزلية فى إحداث )ثرا تعليميا على معلومات الزراع الخاصة بالمواد : حشرة صانعة انفاق .وراق الموالح ، بعض الجوانب المتعلقة بإنتاج الطماطم . فى حين كانت المعاملة الثانية أكثر تقدما فى المعلومات المتعلقة بزراعة القمح بآلات التسطير . ٣ - أن الإجتماعات والزيارات الحقلية تفوقت على الإجتماعات والزيارات المنزلية فى إحداث ~ثرا على إتجاهات الزراع نحو المكافحة الحيوية لآفات المواح ء إستخدام المفذيات والمخصبات الحيوية فى الطماطم . فر حين كانت الإجتماعات والزيارات المنزلية .على على موضوع ميكنة محصول القمح بالكومباين . ٤ -كانت ~كأ المواد التعليمية ~ثرا على المعلومات~الخاصة بحثسرة صانعة )نفاق .وراق الموالح بالنسبة للمعاملتين المدروستين . وكانت ~كثر المواد التعليمية تأثرا على ا~مجاهات هى رمتخدام المغذيات والمخصبات الحيوية فى الطماطم بالنمبة للإجتماعات والزيارات الحقلية . وأن ~كثر هذه المواد على إتجاهات الزراع بالنمبة للإجتماعات والزيارات المنزلية هى ميكنة محصول القمح بالكومباين . التطبيق : ا- الت كيد على راستخدام الإرشاديين التطبيقيين معاملات الإجتماعات الإرشادية منفردة ومجتمعة لتغيير معلومات الزراع ورتجاهاتهم . ٢ ~ التوصية بإستخدام توليفة الإجتماعات والزيارات الحقلية ، وتوليفة الإجتماعات والزيارات المنزلية لإكماب الزراع مزيدا من المعلومات وتفيير إتجاهاتهم نحو الموضوعات التى ~وضحت هذه الدراسة أنها منخفضة .وغير موالية فيما يتعلق بالمواد التعليمية الست المذكورة عاليه . |