Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لدور التنظيمات المدرسية فى دعم الممارسة الديمقراطية للطلاب :
المؤلف
أبو القاسم، إلهام عيد.
هيئة الاعداد
باحث / الهام عيد ابو القاسم،
مشرف / سليمان، هدى توفيق
مشرف / عبدالقادر، هدى توفيق
مشرف / سليمان، هدى توفيق
الموضوع
الخدمة الاجتماعية المدرسية. المدارس- تنظيم وإدارة. الطلبة- نشاط سياسى- مصر.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
250 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المجالات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هناك حاجة الى إجراء مثل هذه الدراسة الخاصة ، وإننا نحيا فى ظل مجتمع ديمقراطى يتخذ من الديمقراطية اسلوبا ًللعمل والحياة معاً باعتبارأن هذا المفهوم قد اتسع ليمتد خارج الإطار الساسى ويفرض نفسه على العديد من المجالات ومنها المجال التعليمى . - أهمية القطاع الطلابى كقطاع عريض فى المجتمع وما يمكن أنيمثله كقوة فعالة فى بناء المجتمع ومستقبله . و تعتبر التنظيمات المدرسية أحد الوسائل التى تسهم فى تربية الطلاب وتنشئتهم ديموقراطيا منذ الصغر ؛ لأن طفل اليوم هو رجل الغد وبالتالى يستطيع أن يشارك فى أنشطة المجتمع السياسية فى مرحلة الشباب .و ان أهمية هذه المرحلة العمرية ( المرحلة الإعدادية ) حيث تعد من أهم مراحل النمو التدريجى لتطور الشخصية حيث أنها بداية التشكل الخاص والصياغة الأولية لتكوين شخصية الطالب فهى تساعد على المشاركة الكاملة مع المجتمع المحيط به خارج نطاق الأسرة . و تأتى أهمية الدراسة الراهنة كنتيجة لقلة الدراسات السابقة التى تناولت التنظيمات المدرسية خاصة ما تطرق منها إلى دراسة دورها فى تعميق الديمقراطية للطلاب والعمل على تفعيل هذا الدور . وقد تسهم هذه الدراسة فى إثراء الممارسة المهنية لمهنة الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى