Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس إسهام قناة السويس فى تنمية الاقتصـاد المصرى :
المؤلف
يحيى، أحمد عبدالفتاح مهدى محمد.
الموضوع
قناة السويس - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
163 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تعد قناة السويس احد المصادر الهامة للنقد الاجنبى فى مصر كما أنها تعتبر إحدى الركائز الأساسية التى تعتمد عليها الدولة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمفهومها الشامل. وقد حددت أهداف الدراسة فيما يلى : دراسة تطور إيرادات قناة السويس ومساهمتها فى الناتج المحلى الاجمالى، وفى الموازنة العامة، ودور القناة فى توفير النقد الأجنبى اللازم لعمليات التنمية، كذلك التعرف على أهم المشروعات الاستثمارية التى تساهم فيها قناة السويس والتى تهدف إلى توفير فرص عمل خاصة لأبناء القناة ووكذلك المشروعات القومية التى تستفيد من القناة داخل الاقليم. كما سيتم التعرف على دور القناة فى خدمة المجتمع والبيئة، كما يحاول الباحث ألقاء الضوء على بعض الجوانب التى يمكن الاستفادة منها فى تعظيم إيرادات القناة بهدف زيادة إسهام قناة السويس فى تنمية الاقتصاد المصرى. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : 1. أهمية قناة السويس فى خدمة النقل البحرى العالمى على اعتبار أنها أقصر طريق بحرى يربط بين الشرق والغرب مما جعلها قادرة على تقليل المسافة بين المناطق جنوب وشمال القناة بنسبة تتراوح بين 30% و 88 % وذلك مقارنة بطريق رأس الرجاء الصالح. 2. تطورت إيرادات قناة السويس بعد تأميم القناة عام 1956 من 30.1 مليون جنيه إلى 17.1 مليار جنيه ( 3.8 مليار دولار ) عام 2004، وذلك نتيجة أعمال التطوير والتطهير التى قامت بها إدارة القناة خلال تلك الفترة . 3. قدرة المجرى الملاحى لقناة السويس على استيعاب 100 % من الأسطول العالمى لسفن الحاويات و 98 % لسفن الصب و59% لناقلات البترول المحملة مع إمكانية عبور جميع أنواع السفن فارغة. 4. أتضح من الدراسة وجود علاقة طردية قوية بين كل من تطور الحمولة الصافية للسفن العابرة لقناة السويس من جهة وكل من حجم التجارة العالمية المنقولة بحرا وأسعار البترول العالمية. كما أتضح ضعف العلاقة بين حمولة قناة السويس وتطور قيمة وحدة حقوق السحب الخاصة على الرغم من الدور الحيوى لوحدة حقوق السحب الخاصة فى زيادة الإيرادات بالدولار. 5. تتعرض الملاحة فى قناة السويس لعدة عوامل داخلية وخارجية تؤثر على الإيرادات أهمها المنافسة القوية التى تتعرض لها قناة السويس سواء بطريق مباشر مثل طريق رأس الرجاء الصالح وقناة بنما أو بطريقة غير مباشرة عن طريق خطوط الأنابيب والطرق البرية التى تستخدم فى نقل بضائع الترانزيت. تظل قناة السويس هى البديل الأفضل خاصة فى حالة ارتفاع أسعار التأجير الزمنى للسفن وكذلك ارتفاع أسعار الوقود. 6. تعتبر قناة السويس احد أهم مصادر النقد الأجنبى فى مصر مثل الصادرات والبترول والسياحة وتحويلات العاملين بالخارج إذا تساهم قناة السويس بنحو 3.307 مليار دولار عام 2004/2005، أى حوالى 12 % من أجمالى مصادر النقد الأجنبى فى مصر، ومن المتوقع أن تزيد إيرادات قناة السويس عام 2011 / 2012 بنسبة 62 % لتصل إلى حوالى 5.35 مليار دولار مقارنة بعام 2004/2005 . كما أظهر التحليل الاحصائى لبيانات الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين إيرادات قناة السويس من جهة وحصيلة مصر من النقد الأجنبى من جهة أخرى ( R = 83 % ). 7. تعد قناة السويس ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد القومى نظراً لمساهمة إيرادات القناة فى الناتج المحلى الإجمالي حيث ساهمت قناة السويس بنحو 19.05 مليار جنية فى الناتج المحلى الإجمالي عام 2004/2005، وهو ما يمثل 12.4 % من أجمالى إيرادات قطاع الخدمات الإنتاجية وحوالى 4 % من الناتج المحلى الأجمالى. ومن المتوقع أن تصل نسبة مساهمة إيرادات قناة السويس فى الناتج القومى الاجمالى و ناتج قطاع الخدمات الإنتاجية حوالى 15.7 % و5.9 % عام 2011 / 2012. أكدت الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية قوية ( R = 89 % ) بين إيرادات قناة السويس من جهة والناتج المحلى الأجمالى من جهة أخرى. 8. أكد الدراسة على أهمية إيرادات قناة السويس فى الموازنة العامة على اعتبار أن قناة السويس من الهيئات الاقتصادية النادرة التى تحقق فائضا فى موازناتها فى الوقت الذى تعانى فية معظم الهيئات الاقتصادية من عجز. وقد زاد إسهام إيرادات قناة السويس فى الموازنة العامة عام 2004/2005 إلى حوالى 19.1 مليار جنيه (18.8%) مقابل 0.67 مليار جنيه عام 82/1983. من المتوقع زيادة العجز فى الموازنة العامة عام 2011 /2012 ليصل إلى 86.9 مليار جنية نتيجة زيادة النفقات العامة بمعدلات تفوق نمو الإيرادات العامة مما يزيد من نسبة إسهام إيرادات قناة السويس فى الإيرادات العامة للدولة لتصل إلى 31.6% . كما توجد علاقة ارتباط طردية قوية ( R = 91 % ) بين إيرادات القناة وموارد الموازنة العامة. 9. ساهمت قناة السويس بدور فعال فى نشأة ونمو مد ن القناة الثلاث فبدون القناة لا يمكن الجزم بإمكانية وجود المدن الثلاث نظرا للدور الذى لعبتة القناة فى عمليات أعمار وتنمية إقليم القناة وتحويله من منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان إلى مناطق جذب للسكان بفضل إنشاء عدة مدن أهمها الإسماعيلية وبورتوفيق وبورفؤاد، كما تمثل قناة السويس المعبر الرئيسى لتعمير سيناء.