الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر المهارات المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى وذلك لما تمثله تلك المهارات من أهمية كبيرة فى ظل مجتمع المعرفة الذى يستلزم إتقان التعامل مع تقنيات ومصادر المعلومات المختلفة. ابعت فى هذه الدراسة طريقة المنهج الميدانى بطبيعته الوصفية التحليلية ومنهج البحث الإحصائى الاستدلالى. ومن أدوات البحث: - استبيان مكون من 48 سؤال للتعرف على الجوانب المرتبطة بالمهارات المعلوماتية. وتنقسم الدراسة إلى عدة فصول منها: الفصل الأول: الاحتياجات المعلوماتية واستراتيجيات البحث عن المعلومات لدى طلاب الجامعات المدروسة. الفصل الثانى: مدى توافر المهارات المعلوماتية لدى طلاب الجامعات المدروسة. الفصل الثالث: التعلم الذاتى وطرق استثمار تكنولوجيا المعلومات فى التعليم الجامعى. الفصل الرابع: برنامج مقترح لاكتساب وتنمية المهارات المعلوماتية. ثم الخاتمة وبها أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. هذا بالإضافة إلى عدة ملاحق مدعمة للدراسة منها: - أسماء السادة المحكمين لأداة البحث. - استبيان للتعرف على مدى توافر المهارات. - الأسلوب الإحصائى المستخدم فى معالجة البيانات. |