![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تقويم وتطوير نظام الرقابة الاارية على التعليم العام فى مصر- على المستوى المحلى، وتحقيقا لذلك اتخدت الدراسة المنهج الوصفى ممزوجا باسلوب تحليل النظم منهجا خاصا لها، والاستبيان اداة رئيسية لها. وقامتالدراسة بتعرف ماهية الرقابة الادارية وطبيعتها ،والوقوف على واقع هذه الرقابة على التعليم العام فى انجلترا وفرنسا نظريا،وكذا واقعها فى مصر نظريا وتطبيقيا،بغية تطويرها فى مصر فى ضوء الواقع المجتمعى ونتائج الدراسة الميسدانية من جهة،وخبرة كل من انجلترا وفرنسا من جهة اخرى. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج الهامة منها:1- تحققت الرقابة الادارية بديوان عام المديريات بمستوى تقريبى للانجاز قدرة متوسط 2- تحققت الرقابة الادارية بديوان عام الادارات التعليمية بمستوى تقريبى للانجاز قدرة ضعيف 3- تحققت الرقابة الادارية للمديريات على الادارات التعليمية بمستوى تقريبى للانجاز قدرة ضعيف 4- تحققت الرقابة الادارية على التعليم العام فى مصر- على مستوى المحلى ككل بمستوى تقريبى للانجاز قدره ضعيف واختتمت الباحثة دراستها بتقديم تصور مقترح على مرحلتين الاولى -على المدى القصير : وانبثق التصور فيها من نتائج الدراسة الدراسة النظرية والمدانية الثانية- على المدى الطويل: واعتمد التصور فيها على النظرة التنبؤية المستقبلية لنظام الرقابة الادارية على التعليم العام فى مصر. التطبيقات العملية : تعمل هذه الدراسة على تفعيل نظام الرقابة الادارية بديوان عام كل من: وزارة التربية والتعليم وكذا المديريات والادارات التعليمية التابعة لها. |