Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستقبل التعليم العام من منظور بعض مفكرى المجتمع المصرى فى ضوء قضاياه و التحديات العالمية و المحلية /
الناشر
منى إبراهيم عبد السلام حسن،
المؤلف
حسن، منى إبراهيم عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / منى إبراهيم عبد السلام حسن
مشرف / محمود عباس عابدين
مناقش / محمود عباس عابدين
مناقش / احمد محمد الشناوى
الموضوع
التعليم - اغراضة واهدافة. التحديات العالمية.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
379 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 434

from 434

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية. الى أبراز بعض قضايا التعليم العام المصرى ، لا سيما فى بدايات القرن الحادى و العشرين ، من وجهة نظر بعض مفكرى المجتمع المصرى، وضع تصور متقرح لمستقبلالتعلم العام فى ضوء قضاياه، و التحديات العالميةو المحلية . وتكونت عينةالدراسة من مفكرين كفئة إستشارية، و مفكرين كفئة تنفيذية، ومفكرين مستفيدة من الإصلاح التعليمى أو المضارين منه ( أوليا الأمور ). و استخدامت الدراسة المنهج الوصفى ، وأسلوب دلفى، و كذلك أسلوب التحليل النقدى.
ومن أبرز النتائج التى تم التوصل اليها :
- تطبيق اختبارات القبول قبل التقدم لمكتب التنسيق، و بذلك سيتم انتقاء الطلاب الطلاب المتميزين للألتحاق بمهنة التعليم. ربط برامج تدريب لمعلم بنتائج البحوث و الدراسات التربوية.
- تدريب المعلم ليكون دوره للتعلم ، و موجا، و منسقا، و مشاركا فى عمليات التخطيط لمقررات و للعملية التعليمية بأسرها.
- تقديم البرامج و الافلام الجادة التى تعكس رسالة المعلم، و تناقش قضاياه، و توعية الرأى العام بمكانتة. إتاحة مساحة من أجزاء المحتوى يضع قيها الطالب توقعاته و تنبؤاتة، لما يمكن أن يحدث فى المستقبل.
- تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى مدارس التعليم العام، على نحو يؤدى إلى الارتفاع بمستويات الجودة.