الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية. الى أبراز بعض قضايا التعليم العام المصرى ، لا سيما فى بدايات القرن الحادى و العشرين ، من وجهة نظر بعض مفكرى المجتمع المصرى، وضع تصور متقرح لمستقبلالتعلم العام فى ضوء قضاياه، و التحديات العالميةو المحلية . وتكونت عينةالدراسة من مفكرين كفئة إستشارية، و مفكرين كفئة تنفيذية، ومفكرين مستفيدة من الإصلاح التعليمى أو المضارين منه ( أوليا الأمور ). و استخدامت الدراسة المنهج الوصفى ، وأسلوب دلفى، و كذلك أسلوب التحليل النقدى. ومن أبرز النتائج التى تم التوصل اليها : - تطبيق اختبارات القبول قبل التقدم لمكتب التنسيق، و بذلك سيتم انتقاء الطلاب الطلاب المتميزين للألتحاق بمهنة التعليم. ربط برامج تدريب لمعلم بنتائج البحوث و الدراسات التربوية. - تدريب المعلم ليكون دوره للتعلم ، و موجا، و منسقا، و مشاركا فى عمليات التخطيط لمقررات و للعملية التعليمية بأسرها. - تقديم البرامج و الافلام الجادة التى تعكس رسالة المعلم، و تناقش قضاياه، و توعية الرأى العام بمكانتة. إتاحة مساحة من أجزاء المحتوى يضع قيها الطالب توقعاته و تنبؤاتة، لما يمكن أن يحدث فى المستقبل. - تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى مدارس التعليم العام، على نحو يؤدى إلى الارتفاع بمستويات الجودة. |