Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الفهم بمستوى الأداء فى مهارة الوثب العالى /
المؤلف
عثمان، أيمن على أحمد.
الموضوع
ألعاب القوى. ألعاب القفز.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
129 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

يعتبر الاهتمام بالتعليم العصرى هو محور سياستنا التعليمية المستقبلية فالتعليم العصرى هدفه الاساسى خدمة اتنمية الشاملة وهو محور وسيلتنا لاعداد الاجيال الصاعدة وهو الذى يصنع المواطن القادر على فهم حقوقه ودراك التزاماته مع انتماء كامل للوطن ووعى شامل يدور حوله وتساهم التربية الرياضية من خلال المجال المعرفى فى تطوير المعرفة والمعلومات عن طريق التحصيل الاكاديمى او التفكير اثناء الانشطة الحركة حيث نبدا بالمعرفة ثم الفهم ثم التطبيق التحليل والتركيب ثم التقويم وبذلك فان عملية التعلم عبارة عن حدوث تعديل فى سلوك الانسان ويشكل التعلم الحركى اهمية خاصة فى التدريب وتعليم المبدئين وخصوصا فى الرياضيات لتى يتم فيها التقويم بناء على ستوى الاداء وتعتبر مسابقةالوثب العالى من السابقات التى يمتاز ايقاعها بالجمال الحركى والرشاقة والمرونة ويظهر ذلك من خلال التكنيك المميز للمسابقة وتعتبر الدوافع ضرورة جوهرية فى التعليم فبدونها لاتحدث عملية التعلم والدافية مشكلة فردية بدرجة كبيرة الا انه يمكنتحقيقها بوسائل متعددة مثل مساعدة الطاب عل فهم وتقبل التعلم وتهيئة الفرص لتحقيق النجاح ولذلك يحاول الباحث من خلال هذه الدراسة التعرف على علاقة الفهم بمستوى الااء فى مهارة الوثب العالى للمبدئين وذلك لانها من المسابقات المركبة والتى تحتاج الى فهم وادراك كل مرحلة من مراحل الاداء
مشكلة البحثواهميته
من الضرورى فى مجال لتربية الرياضية ان لاتقتصرالاهداف على المجال المهارى ولكن يجب ان تتعدها الى المجال المعرفى والمجال اانفعالى حيث يلعب الفهم دورا فى غاية الاهمية فى ان يعرف الطالب ويفهم لماذا تؤدى الحركة او المهارة حيث تعتبرالنعرفة اححد الدعائم الهامة للاداء السليم ومسابقة الوثب العالى من مسابقات المركبة ولذلك يجب اتقان وفهم وادراك الفنية يتغلب على عامل الخوف الذى قد يطرا على اللاعب وخاصة المبدتئين وقد لاحظ الباحث من خلال قيامه بتدريس مادة العاب القوى وذلك من خلال الدرجات العملية انخفاض المستوى الرقمى للطلاب بما يؤثر على محصلة النهائية لعملية التعلم بشكل عام اهداف البحث يهدف البحث اللى محاولة للتعرف على علاقة الفهم والادرك بمستوى الاداء فى مهارة الوثب العالى تصميم برنامج تعليمى لمهارة الوثب العالى بالطريقة الظهرية بناء اختيار معرفى لتقييم مستوى الاداء لتحصيلى لمهارة الوثب العالى فروض البحث توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات مجموعة الضابطة فى الفهم والادراك ومستوى الاداء المهارى فى القياس البعدى البرنامج التعليمى المقترح ذو فاعلية المقترح على فهم بالادراك وتعلم مهارة الوثب العالى توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الفهم والادراك بمستوى الاداء المهارى فى مهارة الوثب العالى منهج البحث استخدام المنهج التجريبى لملائمته لهذا البحث عينة البحث اختيرت العينى بالطريق العشوائية واشتملت على(60) طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلبة التربية الرياضية ببنها وقسمت الى مجموعتين احداهما تجريبية وقةامها (30)طالب والاخرى ضابطةوقوامها (30)طالب ادوات واجهزة البحث ادوات خاصة بالقياسات الانتروبومترية والبدنية(انتروبومينر،ميزان طبى،بطاقات للتسجيل، ساعات ايقاف،شريط قياسى)