![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول البحث المنظور الأنثروبولوجى لدراسة التعليم و التنمية من خلال: تعريف التعليم، أسس التربية، تاريخ التعليم فى مصر، المرأة و التعليم و دورها فى التنمية، دور التعليم فى حياه البدو، التعليم و التنمية لرأس المال البشرى، التعليم و التنشئة الاجتماعية و الوعى البيئى فى مجتمع الدراسة، كما تناولت الدراسة التعليم و تنمية الوعى البيئى، تعريف البيئة، اهمية التنمية و التنمية البدئية المستدامة، التنمية البشرية و التعليم، تنمية الوعى البيئى و دور البدو فى التنمية البدئية، ثم تم دراسة الوعى البيئى و تضمن كل من : الاتجاه الراديكالى عند كارل ماركس، ابن خلدون و الفكر التربوى، رؤية طه حسين للمسألة التعليمية، الاتجاه الوظيفى فى التربية، الاتجاهات النقدية الراديكالية فى علم التربية، كما تحدث عن وصف مجتمع البحث جغرافياً، و عرض للأهمية التاريخية لشبه جزيرة سيناء و المقومات المميزة لمجتمع الدراسة، و المسح القبلى للمجتمع محل الدراسة. تم تحليل إثنوجرافى لتنمية الوعى البيئى فى إقليم جنوب سيناء و التكوين الاجتماعى و الأنشطة الاقتصادية و التعليم و التنشئة الاجتماعية، ثم خاتمة ضمت اهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |