Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم وأثره فى تنمية الوعى البيئى فى المجتمعات البدوية :
المؤلف
البربرى، مى محمود محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد عباس إبراهيم
مناقش / محمد عباس ابراهيم
باحث / مى محمد محمود البربرى
مشرف / محمد عباس ابراهيم
الموضوع
الاجتماع الثقافى, علم. الأنثروبولوجيا الإجتماعية. الأنثروبولوجيا التطبيقية.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأنثروبولوجيا - علم الإنسان
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم الأنثروبولوجيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

تناول البحث المنظور الأنثروبولوجى لدراسة التعليم و التنمية من خلال: تعريف التعليم، أسس التربية، تاريخ التعليم فى مصر، المرأة و التعليم و دورها فى التنمية، دور التعليم فى حياه البدو، التعليم و التنمية لرأس المال البشرى، التعليم و التنشئة الاجتماعية و الوعى البيئى فى مجتمع الدراسة، كما تناولت الدراسة التعليم و تنمية الوعى البيئى، تعريف البيئة، اهمية التنمية و التنمية البدئية المستدامة، التنمية البشرية و التعليم، تنمية الوعى البيئى و دور البدو فى التنمية البدئية، ثم تم دراسة الوعى البيئى و تضمن كل من : الاتجاه الراديكالى عند كارل ماركس، ابن خلدون و الفكر التربوى، رؤية طه حسين للمسألة التعليمية، الاتجاه الوظيفى فى التربية، الاتجاهات النقدية الراديكالية فى علم التربية، كما تحدث عن وصف مجتمع البحث جغرافياً، و عرض للأهمية التاريخية لشبه جزيرة سيناء و المقومات المميزة لمجتمع الدراسة، و المسح القبلى للمجتمع محل الدراسة. تم تحليل إثنوجرافى لتنمية الوعى البيئى فى إقليم جنوب سيناء و التكوين الاجتماعى و الأنشطة الاقتصادية و التعليم و التنشئة الاجتماعية، ثم خاتمة ضمت اهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.