![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الموسيقية فى تحسين استيعاب طفل الروضة لبعض المفاهيم الرياضية والموسيقية كنوع من أنواع التعليم الموازى الذى يواكب فكرة تطور المناهج الحديثة (المناهج المتكاملة). طبقت الدراسة على عينة من أطفال روضة كليوباترا التجريبية، وتم استخدام المنهج التجريبى، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة لم يطبق عليها البرنامج المقترح، ومجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج المقترح، كما استخدم اختبار الذكاء لجواد انف هاريس، استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى - الثقافى، اختبار تحصيل المفاهيم الرياضية، اختبار تحصيل المفاهيم الموسيقية، برنامج الأنشطة الموسيقية المقترح. توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الأنشطة الموسيقية المقترحة فى تحسين كلاً من المفاهيم الرياضية والموسيقية فى آن واحد. |