![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة تطور المفهوم الفراغى، وما انعكس عنه من تغيير فى الشكل والصياغة الفراغية والمحتوى التعبيرى للأعمال النحتية الحديثة، مع إلقاء الضوء حول الأبعاد العلمية والفلسفية والجمالية لمفهوم الفراغ، ثم ربطها بدراسة تحليلية للأعمال النحتية الممثلة للاتجاهات الفراغية. تناول البحث مفهوم الفراغ من خلال ماهيته وأنواعه وأبعاده العلمية والفلسفية والجمالية، كما صنفت الأعمال النحتية الممثلة للاتجاهات الفراغية، وقوفا على أهدافها وطرق تحقيقها التى يمكن تقسيمها إلى أربعة محاور رئيسية هى: الأبعاد، الخامات، ارتباط الشكل بالقاعدة، الحركة. استعرض البحث عشرة تطبيقات من أعمال نحتية ذاتية، تمثل الاتجاهات الفراغية، وتم توضيح أبعادها الفلسفية والجمالية من خلال إطارها الفكرى والتقنى، ثم نوقشت النتائج. |