Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين (تحمل / عدم تحمل ) الغموض ومعالجتين تعليميتين (الصور الفوتوغرافية الواقعية/ الرسوم الخطية البسيطة) لإنتاج الرسومات والتكوينات الخطية باستخدام الكمبيوتر على التحصيل/
المؤلف
شعبان، عايدة فاروق حسين.
الموضوع
علوم اجتماعية. تكنولوجيا التعليم - وسائط تعليمية.
تاريخ النشر
2006 .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفى (تحمل / عدم تحمل) الغموض ومعالجتين تعليميتين (الصور الفوتوغرافية الواقعية/ الرسوم الخطية البسيطة) على التحصيل المعرفى - مقاس (بالنسبة المئوية لنسبة (الكسب/ معدل الكسب) فى التحصيل، والإنتاج الابتكارى - بأبعاده (المظاهر الكلية للابتكار، الملائم الوظيفية، الجودة الفنية) - للرسومات والتكوينات الخطية. استخدم مقياس تحمل الغموض (اختبار التحصيل المعرفى (اللقطى/ المصور)، اختبار المتطلبات القبلية (الفوتوشوب)، بطاقات تقييم رسومات الطالب المبتكره). تكونت العينة من 67 طالباً وطالبة وزعوا عشوائياً على المعالجتين التعليمتين 34 طالباً وطالبة درسوا البرنامج الكمبيوتر باستخدام المعالجة بالصور الفوتوغرافية الواقعين، 33 طالباً وطالبة درسوا برنامج الكمبيوتر باستخدام المعالجة بالرسوم الخطية البسيطة. توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات (النسب المئوية لنسبة الكسب، معدل الكسب) فى التحصيل، متوسطات درجات (الإنتاج الابتكارى، وبعدية (المظاهر الكلية للابتكار، الملائمة الوظيفية)، ترجع إلى أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفى والمعالجتين التعليميتين.