![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تحديد مكونات اللياقة البدنية المساهمة فى بناء بطارية الاختبارات لتلاميذ الشق الثانى من مرحلة التعليم الأساسى والتعرف على أنسب الاختبارات البدنية لبناء بطارية لتقويم اللياقة البدنية لهؤلاء التلاميذ، مع وضع مستويات معيارية لوحدات البطارية المقترحة. استخدم المنهج المسحى كأحد الدراسات الوصفية، كما اختيرت عينة عشوائية طبقية قوامها 650 تلميذا من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بإدارة إدكو التعلمية. تم تحديد عوامل الافتراضية بناءا على استمارة استطلاع رأى الخبراء وهى: القوة المميزة بالسرعة - الرشاقة - تحمل دورى تنفسى - السرعة الانتقالية - المرونة - القوة القصوى - تحمل عضلى - التوافق - الدقة - تحمل - سرعة - التوازن، وقد رشح 31 اختبارا لقياسها، كما استخدم أسلوب التحليل العاملى بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج وباستخدام محك H. Kaiser لتحديد عدد العوامل المستخلصة، واستخدمت أيضا طريقة Varimax لتدوير المحاور تدويرا متعامدا وطريقة Pormax للتدوير المائل. من أهم نتائج البحث أنه تم قبول سبعة عوامل تقيسها سبعة اختبارات هى: اختبار جلوس من رقود القرفصاء 30 ثانية، اختبار الثنى - اللف - اللمس، جرى ومشى 600 مترا، الوقوف على عارضة بالطريقة المتعامدة، اختبار قوة عضلات الظهر، اختبار الجرى المكوكى 10x4، اختبار الوقوف الذراع اليمنى جانبا. |