Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة المنظومة الحسية و علاقتها بمستوى الاداء المهارى لدى ناشئى الجمباز تحت 12 سنة /
الناشر
جامعة الأسكندرية ،
المؤلف
السيد ، محمد علي إبراهيم .
الموضوع
رياضة بدنية الجمباز .
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
87 صفحة + مرفقات .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 83

from 83

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كفاءة المنظومة الحسية ( الجسدية – الدهليزية – البصرية ) المساهمة في الدرجة الكلية للتوازن لدى ناشئى الجمباز تحت 12 سنة ، والتعرف على العلاقة بين كفاءة المنظومة الحسية ( الجسدية – الدهليزية – البصرية ) ومستوى الأداء المهارى لدى ناشئى الجمباز تحت 12 سنة ، والتعرف على الأهمية النسبية للمنظومة الحسية المساهمة فى مستوى الأداء المهارى على أجهزة الجمباز ( حصان الحلق – الحلق – حصان القفز – العقلة – المتوازى – الأرضى ) لدى ناشئى الجمباز تحت 12 سنة.
وقد تمت هذه الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية من لاعبى الجمباز بمنتخب الاسكندرية وعددهم 16 لاعب تحت 12 سنة . حيث خضعوا جميعا للقياس المباشر والذى يشتمل على قياسات انثروبوميتريه وبدنية ومهارية ومعملية باستخدام جهاز قياس التوازن وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى مجموعة من النتائج كان أهمها مايلى :
1- يوجد فروق ذات دلالة أحصائية بين النظم الحسية ( الجسدية ، البصرية ، الدهليزية ) المساهمة فى الدرجة الكلية للتوازن لدى عينة البحث ولصالح النظم الحسية الجسدية عن النظم البصرية والدهليزية ، ولصالح النظم البصرية عند مقارنته بالنظم الدهليزية .
2- يوجد ارتباط دال معنوي طردى بين النظم الجسدية والدرجة الكلية للأداء على جهاز حصان الحلق .
3- أن النظم الجسدية أكثر العوامــل مسـاهمة فى مستوى الأداء المهارى على جهاز حصان الحلق وتليه النظم الدهليزية وتليه النظم البصرية .
4- أن النظم البصرية أكثر العوامل مساهمة فى مستوى الأداء المهارى على جهاز الحلق وتليه النظم الدهليزية ثم النظم الجسدية .
في ضوء النتائج التى تم التوصل اليها يوصى الباحث بما يأتى :
- استخدام القياسات الحديثة قيد البحث فى تقييم مشاكل التوازن من خلال تحليل المنظومة الحسيه ( الجسدية – الدهليزية – البصرية ) التى تسهم فى درجة التوازن الكلية .
- بناء برامج تدريبية لرياضة الجمباز تهتم بضرورة تنمية المنظومة الحسيه ( الجسدية – الدهليزية – البصرية ) لتطوير تنمية التوازن .