![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى ما يلي : (1) تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي ( الابتدائية و الإعدادية ) . (2) وضع تصور لبرامج مقترحة للتنمية المهنية للمعلمين لسد احتياجاتهم المهنية. (3) تحديد البرنامج الأكثر أهمية لتنمية معلمي التربية الرياضية في مرحلة التعليم الأساسي. (4) تصميم البرنامج الأكثر أهمية لتنمية معلمي التربية الرياضية في مرحلة التعليم الأساسي مهنيا في المجال المحدد. استخدم الباحث المنهج الوصفي تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية في مرحلة التعليم الأساسي فى محافظات الغربية ، و البحيرة ، والإسكندرية و كفر الشيخ و البالغ عددهم (400) ،و قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية لجمع البيانات ( المقابلات الشخصية و الاستبيانات). أهم النتائج : استطاع الباحث التعرف على المهارات المهنية التي يستطيع أن يكتسبها عن طريقة التدريب أثناء الخدمة ، ووجد أن هناك قصور في المؤسسات القائمة على تدريب المعلمين أثناء الخدمة ، استطاع الوقوف على أهم وأسسه وأساليب أعداد المعلمين أثناء الخدمة والكشف عن واقع المعلمين في مصر ، وتأكد الباحث من عدم الاستفادة الكافية من الدورات التدريبية التي تعقد في مصر كما تأكد أنها لا تعقد بصفة مستمرة ، وتم التعرف على أساليب التدريب الحديثة وتقويمها وأنه لابد من مشاركة المتدربين في العملية التدريبية ،واستطاع الباحث التعرف على احتياطات معلمي التربية الرياضية من برامج التدريب أثناء الخدمة في مرحلة التعليم الأساسي ، وتم وضع مقترح لبرنامج تربية كشفية لتدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة . |