Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى لأطفــال ما قبـل المدرسة‏/
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. قسم الدراسات النفسية للأطفال.
المؤلف
الشال،رحاب عبدالله ابراهيم
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
158ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات الذكاء الوجدانى لأطفال ما قبل المدرسة، حيث يتراوح عدد عينة الدراسة(32) طفل و طفلة من روضة مدرسة الاصلاح الزراعى الابتدائية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية.وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية في الدراسة:
• مقياس نسبة الذكاء الوجدانى لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة).
• برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى لأطفال ما قبل المدرسة (ترجمة و إعداد الباحثة)
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبى، الذى يتضمن التصميم القبلي – البعدى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد تم تحديد مهارات الذكاء الوجدانى فى بعدين و هما
• (المهارات الداخلية الشخصية: وتضم:القدرة على تعرف و فهم المشاعر - القدرة على تأجيل الإشباع - احترام الذات - الانضباط الذاتي - التسامح - الأمانة).
• (المهارات الخارجية الاجتماعية: وتضم: الاستماع الجيد – التعاطف - إقامة علاقات الصداقة و استمرارها - فهم مشاعر الآخرين - قبول الاختلافات في العلاقات – التعاون).
وتم حساب المعالجات الاحصائية لنتائج الدراسة باستخدام:
• معامل ارتباط بيرسون.
• اختبار ”مان ويتنى”
• اختبار ”ت”.
• تحليل التباين أحادى الاتجاه.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة على اختبار مهارات الذكاء الوجدانى لأطفال ما قبل المدرسة بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية .حيث تتضح مستوى الدلاله عند 0.05 و عند 0.01. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الاناث و الذكور على اختبار مهارات الذكاء الوجدانى لأطفال ما قبل المدرسة بعد تطبيق البرنامج.. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار مهارات الذكاء الوجدانى لأطفال ما قبل المدرسة باختلاف ترتيبهم الميلادى بعد تطبيق البرنامج..