Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على شبكة المعلومات الدولية فى تنمية المهارات العلمية لتكنولوجيا العمارة لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى /
المؤلف
عافية، هانى رشدى احمد.
الموضوع
التكنولوجيا خدمات المعلومات. التعليم الثانوى طرق التدريس.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
402ص. ;
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 436

from 436

المستخلص

استمدت الدراسة الحالية أهميتها مما يلي :
بينت جدوى استخدام شبكة المعلومات الدولية في تنمية المهارات العملية لتكنولوجيا العمارة لدى طلاب العليم الثانوي الصناعي .
هدف الدراسة :
هدفت الدراسة إلي محاولة التغلب علي تدني مستوي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي شعبة العمارة تخصص المباني فى المداس الثانوية الصناعية فى المهارات الأدائية للتكنولوجيا العمارة والوصول بهم إلي مستوي الإتقان وذلك لمدي أهمية إتقان طلاب المدارس الثانوية الصناعية لتلك المهارات .
منهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة الي فئة الدراسات التي تستهدف بحث اثر بعض المتغيرات المستقله علي المتغيرات الأخري التابعه ولذلك فإن المنهج شبه التجريبي يعد من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض وعليه فإن الدراسة الحاليه تتبني المنهج شبه التجريبي.
متغيرات الدراسة :
وتتحدد متغيرات الدراسه الحالية فيما يلى :
1- المتغيرات المستقله :
البرنامج المقترح (البرنامج الإلكترونى القائم على شبكة المعلومات الدولية)
2- المتغيرات التابعه :
• تنمية المهارات الأدائية لتكنولوجيا العمارة بشقيها المعرفي والأدائي
التصميم التجـريبي للدراسة:
إتبع الباحث التصميم القبلى /البعدى ،Before –After Research Designs وفى هذا التصميم تم اختيار مجموعتين من الطلاب عشوائيا ، وتم اختبار هاتين المجموعتين قبليا فى ضوء المتغير التابع (المهارات الأدائية لتكنولوجيا العمارة) والمتغيرات المرتبطة به (العمر الزمنى درجات الطلاب فى تكنولوجيا العمارة للسنة السابقة)، وتم تقديم المعالجة التجريبية ( التدريس باستخدام البرنامج الالكترونى القائم على شبكة المعلومات الدولية لتنمية المهارات العملية لتكنولوجيا العمارة) للمجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وفى نهاية تجربة الدراسة تم اختبار المجموعتين بعديا فى المتغير التابع(المهارات الأدائية لتكنولوجيا العمارة).