الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قام الباحث بدراسة علمية تهدف إلى التعرف على مظاهر السلوك الحركى لدى التلاميذ المكفوفين كلياً و مدى تأثير الإعاقة البصرية على القصور الحركى لديهم ، أيضاً تأثير النشاط المنظم ( برنامج تدريبى ) على بعض النواحى الحسية الأخرى مثل الإحساس بالأتجاه والمسافة كأنواع من الإحساسات الهامة التى يجب تنميتها لدى التلميذ حتى يستطيع أن يتعرف على البيئة من حوله و يكتسب الخبرات الحركية التى يحتاجها فى التحرك من مكان لاَخر و تحقيق أهدافه السلوكية . و قد اشتملت عينة الدراسة على مجموعة واحدة تضم (15) تلميذاً كفيفاً كلياً و تم استخدام المنهج التجريبى كإسلوب مناسب للدراسة و إختبار فروضها . و أوضحت نتائج الدراسة تحسن فى القياسات البعدية فى جميع الأختبارات كما كان لتدريبات البرنامج أثر بالغ فى الإقلال من الحركات المتكررة ( اللزمات ) التى يؤديها هؤلاء التلاميذ نتيجة الإضطرابات النفسية المصاحبة لفقد البصر . و قد أوصى الباحث بإستخدام البرنامج المقترح ضمن برامج التربية الرياضية بمدارس المكفوفين و إدخال الإختبارات موضع البحث فى مناهج التربية الرياضية للمكفوفين كذلك استخدام بطاقة الملاحظة المقننة لسلوك التلاميذ المكفوفين لتحديد اللزمات الأكثر تكراراً خلال درس التربية الرياضية . |