الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال قيام الباحث بمهام وظيفته كمدير لقسم للابنية المدرسية بالمديرية العامة للتخطيط التربوى فى الجمهورية العراقية،اتضحت للباحث الحاجة الى اسلوب واداة كفاءة وتحديث المدارس التقليدية القائمة ولمساعدة متخذى القرارات على الحكم واتخاذ القرار بشأن المدارس المراد تحديثها والمدارس التى يتطلب ازالتها نظرا لتهالكها والتعويض عنها باحلال مبانى مدرسية جديدة بدلا عنها.ويجب ان يتوفر فى هذه الاداة او الوسيلة التقييمية بعض الشروط حتى تحق الغايات المتهدفة منها وهى:1- ان تقوم الاداة المقترحة بقياس كفاءة استخدام الموارد المتاحة والتى تتأثر بالمبنى التعليمى. 2-ان تصمم الاداة التقييمية بناءا على فرضية تطابق اهداف المبنى التعليمى مع البرنامج التعليمى. 3-ان تقاس اجزاء او مكونات تلك الاداه طبقا لمجموعة من المعايير المطلقة بينما يقيم بعضها الاخر طبقا لمعايير نسبية. 4-شمولية رؤية الاداة التقييمية. 5- ان تكون عمليات التقييم مستمرة وضرورية تحديث واسترجاع البيانات التقييمية. 6-ضرورة تغير المعايير التقييمية طبقا لتغيرالظروف والتوقعات المحلية 7-ان تكون نتائج التقييم موضوعية ومحددة بقدر المستطاع 8-ان تتوافر للاداة التقيمية طريقة لعرض النتائج وفقا للموديلات المكونة للموديل ووفقا للمستويات المقبولة. |