![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى تأثير برنامج التدريب العقلى على تطوير بعض المهارات الحركية لناشىء تنس الطاولة تحت (15) سنة و كذلك الاستدلال بالنشاط الكهربائى للمخ كمؤشر لتقييم المهارات العقلية قيد البحث . أجريت القياسات و الدراسات الاستطلاعية خلال فترة من 19/ 2/ 2002 م إلى 31/ 8/ 2003 م بينما طبقت الدراسة الأساسية خلال الفترة من 1/ 9/ 2003 م إلى 24/ 11/ 2003 م و لمدة 012) أسبوع بواقع (4) وحدات تدريبية فى الأسبوع ، إشتمل برنامج التدريب العقلى على مهارات ( الاسترخاء العضلى و العقلى و التصور العقلى و تركيز الانتباه ) . و ذلك على عينة قوامها (6) ناشئين تحت 15 سنة ومن المصنفين الأوائل على مستوى الجمهورية من نادى سبورتنج الرياضى بالأسكندرية . و باستخدام المنهج التجريبى بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة المطبق عليها القياس ( القبلى - البعدى ) . و كانت أهم النتائج : - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين القياسين القبلى و البعدى فى المهارات العقلية الاسترخاء و التصور العقلى و تركيز الانتباه و الحالة العقلية لصالح القياس البعدى . - وجود فروق ذات دلالة معنوية بين القياسين القبلى و البعدى من مستوى أداء بعض المهارات الحركية الإرسال الأمامى و الخلفى و الضربة الرافعة الأمامية و الخلفية لصالح القياس البعدى . - أن التدريب على مهارة الاسترخاء و التركيز يؤدى إلى انخفاض قوة و تردد موجة الفا و بيتا . - التدريب على مهارة التصور العقلى يصاحبها ارتفاع فى قوة و تردد موجة الفا، و ارتفاع تردد موجة بيتا بينما يؤدى إلى انخفاض موجة بيتا . - و يرجع ذلك إلى إيجابية التدريب العقلى فى تطوير بعض المهارات الحركية . |