![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اجرى هذا البحث على عينة تشتمل على عدد (1) معلم ، و عدد (5) معلمات ، و عدد (1) موجه ، و عدد (3) موجهات ، و عدد (22) خبيراً فى مناهج و طرق التدريس و علم النفس و التربية و التمرينات من كليات التربية الرياضية و التربية. و يهدف هذا البحث إلى تحليل منهج التربية الرياضية و الحركية للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الإبتدائية بمدارس التربية الفكرية من حيث وضوح الأهداف التعليمية بمجالاتها الثلاث ( المعرفية ، النفس حركية ، الوجدانية ) و صياغتها سلوكية إجرائية يمكن قياسها ، ومدى مناسبة المهارات و الأنشطة المحددة بالمنهج ، و مدى مناسبة طرق و أساليب التدريس للمتعلمين المعاقين ذهنياً ، و مدى توافر و مناسبة أساليب التقويم ، ثم وضع منهج مقترح لتحديد الأهداف و صياغتها و اختيار المحتوى و تحديد الطرق و الأساليب التدريسية و تحديد أساليب للتقويم و تجريب وحدة للصف الأول مقترحة لمعرفة فاعلية المنهج المقترح ، و قد استخدم الباحث المنهج الوصفى و استخدم تحليل الوثائق و الاستبيان و المقابلات كأداة جمع للمنهج الوصفى ، كما استخدم الباحث المنهج التجريبى على مجموعة من المتعلمين للصف الأول الإبتدائى لتجريب الوحدة المقترحة من المنهج المقترح و كانت مدتها شهر أعطت نتائج جيدة . لذا يوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمناهج المعاقين ذهنياً و مراعاة خصائصهم و وضع أنشطة تتناسب مع حاجاتهم و ميولهم و طرق و أساليب تدريس مناسبة لهم و اجراء دراسات مماثلة لتقويم مناهج التربية الرياضية للصفوف المختلفة الأخرى . |