الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على دور البيئة في تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة أسوان ، استخدم الباحث المنهج المسحي كأحد الدراسات الوصفية لمناسبته لطبيعة البحث ، حيث أجرىِِِِِِِ البحث على عينة من معلمي وموجهي المرحلة الإعدادية وبلغ عدد العينة ( 70 ) معلما ، ( 11 ) موجها للتربية الرياضية واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات واحتوى على بعدين أساسيين (بعد البيئة التعليمية ، بعد البيئة المحلية) انبثق منهم عدد ثماني محاور أساسية،تم تطبيق الاستبيان على عينة البحث عن طريق المقابلة الشخصية ومن أهم النتائج عدم إشراك معلمي التربية الرياضية بالبيئات المحلية عند التخطيط لمناهج التربية الرياضية ، كما يتطلب تدريس التربية الرياضية بالمناهج الإعدادية منهاجا خاصا ، وصعوبة الحياة الاقتصادية في البيئة المحلية للأسرة تؤثر سلبياً على تنفيذ مناهج التربية الرياضية وترفض الأسرة ممارسة النشاط الرياضي لان مادة التربية الرياضية ليست مادة أساسية. وكذلك فان الأسرة تنظر إلى ما يقوم بتدريسه معلمي التربية الرياضية بأنه ليس له قيمة ولا تستطيع توفير الزى الرياضي لأبنائها نتيجة قلة الدخل المادي وتنفيذ مناهج التربية الرياضية يتأثر بالتنظيم العام للحياة الأسرية . وكذلك فان الوضع الاجتماعي للأسرة والمتمثل في الاعتزاز بالذات والقيم والإنجازات الأسرية يلعب دورا سلبيا في تنفيذ مناهج التربية الرياضية وكذلك لا تحفز الأسرة إدارة البيئة المدرسية على تشجيع وتدعيم مناهج التربية الرياضية . |