Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خصائص الدورة الشهرية ( الحيض ) المصاحبة للأنماط الجسمية للممارسات وغير الممارسات للنشاط الرياضى /
الناشر
جامعة الأسكندرية،
المؤلف
سلام، نجوى محمد عبد النبى .
هيئة الاعداد
باحث / نجوى محمد عبد النبى سلام
مشرف / عصمت محمد عبد المقصود
مشرف / صفاء صفاء الدين الخربوطللي
مناقش / ناهد احمد عبد الرحيم
الموضوع
مواد صحية.
تاريخ النشر
2005 ،
عدد الصفحات
134ورقة+مرفقات؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - العلوم الحيوية والصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

هدف البحث :
تسعى الباحثة من خـــلال هذا البحث التعـــرف على خصائص الــدورة الشهرية
( الحيض) المرتبطة بالأنماط الجسمية ( سمين ـ عضلى ـ نحيف ) لدى طالبات المرحلة الثانوية الممارسات وغير الممارسات للنشاط الرياضى .
فروض البحث :
أ ــ الأنماط الجسمية الثلاثة ( سمين ـ عضلى ـ نحيف ) .
ب ــ الممارسات وغير الممارسات للنشاط الرياضى .
منهج البحث :
نظرا لطبيعة هذه الدراسة من حيث المفهوم والمحتوى ، أستخدت الباحثة المنهج الوصفى المسحى .
عينة البحث :
تم أختيار عدد ( 1421 ) طالبة بالصف الأول بالمدارس الثانوية بالطريقة العشوائية من إدارة غرب طنطا التعليمية .
أدوات جمع البيانات :
1. أستمارة هيث وكاتر الأنثروبومترية لتحديد نمط الجسم .
2. أستمارة إستبيان خاصة بالدورة الشهرية .
التوصيات :
1. مراعاة الحالة الفسيولوجية والنفسية للطالبات فى فترة الحيض نظرا للتغيرات الفسيولوجية التى تحدث أثنائها خاصة فى حصص التربية الرياضية .
2. التحقق من تأثير بعض العوامل الأخرى على خصائص الدورة الشهرية بمراحلها الثلاثة .
3. إجراء المزيد من البحوث المشابهة والتى تصف التغيرات التى تحدث للجيم فمثل هذه البحوث تمدنا بالمعلومات اللازمة عن معدلات نمو الفتيات المختلفة لتقويم العوامل التى تؤثر على هؤلاء الفتيات فى المجتمع .
4. الأهتمام بدراسة التغيرات الفسيولوجية الخاصة بالمرأة حتى يمكن الأستفادة منها عند تخطيط ومتابعة وتطوير البرامج الترويحية التى تعمل على إتزان شخصياتهن .
5. الأهتمام بالتمرينات البدنية والعلاجية والوقائية التى تساعد على التقليل من حدة الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية ورفع اللياقة البدنية للفتيات فى مرحلة البلوغ .