Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مدخل القضايا والمشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية
لتنمية الفهم والتعاطف التاريخي لطلاب المرحلة الإعدادية/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
يحيى، صفاء علام سالم
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
218ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية مدخل القضايا والمشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم والتعاطف التاريخي لطلاب المرحلة الإعدادية.
جهة البحث: جامعة عين شمس- كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس.
الطرق والأساليب:
1- المنهج الوصفي.
2- المنهج التجريبي.
المستخلص: تتحدد مشكلة الدراسة في ضعف الفهم والتعاطف التاريخي أثناء تدريس مادة التاريخ في الصف الأول الإعدادي.
ولدراسة هذه المشكلة اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1- ما القضايا والمشكلات المرتبطة بالمرأة التي يجب تضمينها في منهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية؟
2- ما مدى توافر هذه القضايا والمشكلات في محتوى منهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية؟
3- ما فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل القضايا والمشكلات في تنمية الفهم والتعاطف التاريخي؟
وقد أظهرت النتائج: أن هناك فاعلية في استخدام مدخل القضايا والمشكلات في تدريس التاريخ للصف الأول الإعدادي لتنمية الفهم بمستوياته (الترجمة – التفسير – الاستنتاج) والتعاطف التاريخي.
ويوصي البحث: بأهمية أن تتضمن المناهج بصفة عامة ومنهج التاريخ علي وجه الخصوص بعض القضايا والمشكلات التي يعاني منها مجتمعهم حتى تتاح لهم الفرصة لدراسة هذه القضايا والمشكلات والوعي بها، حيث تتاح للتلميذ الفرصة بأن يكون فاعلاً في مجتمعه قادراً علي مواجهة مشكلاته والتكيف داخل مجتمعه.