Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة المهنية للمعلم وعلاقتها بالذكاء الوجداني في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب و العلوم و التربية. قسم علم النفس.
المؤلف
صغير،عبلة محمد الجابر مرتضى
هيئة الاعداد
مشرف / إبراهيم،أسماء عبد المنعم
مشرف / كاظـم،أمينة محمـد
مشرف / صغير،عبلة محمد الجابر مرتضى
مشرف / إبراهيم،أسماء عبد المنعم
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
280 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

يختلف كل من مستوى الكفاءة الوجدانية ومستوى الكفاءة الاجتماعية ومستوى الكفاءة المهنية ككل للمعلم باختلاف مستوى الذكاء الوجداني(مرتفع، متوسط، منخفض) لديه لصالح مستوى الذكاء الوجداني المرتفع.
- لايختلف مستوى أداء المعلم داخل الفصل باختلاف مستوى الذكاء الوجداني لديه .
- تبين قدرة بعض المكونات الذكاء الوجداني وهى الذكاء داخل الفرد والقدرة على التوافق على التنبؤ بالكفاءة الوجدانية والكفاءة المهنية للمعلم.
ـ عدم وجود اختلاف في أبعاد الكفاءة المهنية للمعلم باختلاف النوع أو التفاعل بين الذكاء الوجداني والنوع.
ـ عدم وجود اختلاف في أبعاد الكفاءة المهنية للمعلم باختلاف المؤهل الدراسي (عالي/متوسط) أو للتفاعل بين الذكاء الوجداني والمؤهل الدراسي.
ـ عدم وجود اختلاف في أبعاد الكفاءة المهنية للمعلم باختلاف تأهيل المعلم (تربوي/غير تربوي) أوالتفاعل بين تأهيل المعلم والذكاء الوجداني
ـ وجود اختلاف جوهري في كل من كفاءة أداء المعلم داخل الفصل بصفة خاصة، والكفاءة المهنية للمعلم بصفة عامة باختلاف متغير الخبرة لصالح مستوى الخبرة الأكبر.
ـ وجود اختلاف جوهري في كل من كفاءة أداء المعلم داخل الفصل بصفة خاصة، والكفاءة المهنية للمعلم بصفة عامة باختلاف متغير التخصص الدراسي (علمي/أدبي) وكان لصالح التخصص العلمي
- عدم وجود اختلاف في أبعاد الكفاءة المهنية للمعلم باختلاف نـوع المدرسة(تجريبي/غير تجريبي) أو التفاعل بين الذكاء الوجداني ونوع المدرسة.