الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الحالية إلي التعرف علي أثر البرنامج المقترح في تنمية بعض العمليات المعرفية (الانتباه والسرعة الإدراكية ) وقد تم إجراء الدراسة علي عينة مكونة من 62 تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من الجنسيين (30 ذكور ، 30 إناث ) تم تقسيمهم إلي مجموعة تجريبية تتكون من (30 ) تلميذاً من الجنسيين و مجموعة ضابطة تتكون من (30 ) تلميذاً من الجنسيين وتم تطبيق مجموعة الأدوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة هذه الأدوات هي اختبار القدرة العقلية العامة ( أوتيس – لينون من 10:6سنوات ) من إعداد حنفي إمام ، مصطفي كامل ومقياس انتباه الأطفال وتوافقهم وهو من إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري وعفاف محمد محمود عجلان . وبطارية الاختبارات المعرفية العاملية (عامل السرعة الإدراكية ) من إعداد ( اكستروم ، فرنش ، هارمان ديرمن ) وترجمه للبيئة العربية أنور محمد الشرقاوي وسليمان الخضري الشيخ ونادية محمد عبد السلام (1993) ، وقد قامت الباحثة في البداية بالتأكد من تكافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من ( العمر الزمني ، والذكاء ، الانتباه ، السرعة الإدراكية ) وبعد ذلك قامت بتنفيذ أنشطة البرنامج علي أفراد المجموعة التجريبية ثم تم التطبيق البعدي حيث تم قياس العمليات المعرفية (الانتباه والسرعة الإدراكية ) لدي أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن العمليات المعرفية (الانتباه والسرعة الإدراكية ) لدي أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي لهم وكذلك مقارنة بالقياس البعدي لأطفال المجموعة الضابطة . الكلمات المفتاحية : البرنامج - العمليات المعرفية ( الانتباه والسرعة الإدراكية ) – الأطفال المرحلة الأولي من التعليم الأساسي ( المرحلة الابتدائية. |